RSS

Category Archives: 03- ثقافة الاستهلاك

الحرية المالية | م.سلطان الدويش

 

لا تتوهق

 

الأوسمة: ,

فيديو

١٨ نصيحة ذهبية في الادخار

 

الأوسمة:

راتبك قليل وصعب تعيش بدون قرض .. راتبك عالي بس ما يجي آخر الشهر إلا وانت مفلس

https://twitter.com/MajidRoshdi_MKT/status/1149642385430761472

إكمل قراءة بقية الموضوع

 

الأوسمة: , ,

فيديو

ابن عضلاتك المالية – كتاب جوان سوتكن

 

الأوسمة: , ,

صورة

طرق لحفظ مال الطلبة

 

الأوسمة:

الشباب والادخار.. ثقافة مفقودة

تحقيق– نورة العطوي

main_art_8352568في ظل وجود الكم الهائل من مغريات العيش، وتنامي ظاهرة القروض الاستهلاكية والإنفاق الزائد على الكماليات، غابت الثقافة الادخارية عن واقع وممارسة وخطط الكثير من الشباب رغم ما يحققه الادخار من مرتكزات آمنة تعينهم على تلبية متطلباتهم الأساسية ومواجهة الكثير من الأزمات الطارئة فضلا على دوره في تعزيز الاستقرار المالي، فلماذا يفتقد شبابنا الثقافة الادخارية في الوقت الذي تعددت فيه أساليب الادخار وبرزت الحاجة الماسة إليه؟

“الرياض” تناقش من خلال التحقيق التالي أهمية زرع ثقافة الادخار لدى جيل الشباب، وتوعيتهم للسبل الأسهل للاستفادة من مزاياه.

ثقافة مفقودة

بداية يؤكد ماجد المرزوقي على أن الادخار بات مطلبا أساسيا لتلبية الاحتياجات المستقبلية لكن كثيرا من الشباب يجد صعوبة في ذلك لقلة دخلهم المادي وعدم وجود فائض إذ بالكاد يلبي متطلباتهم الأساسية، خاصة من لا تكون لديه بدلات السكن والتأمين الطبي، مبينا أنه اعتاد على الادخار المؤقت منذ دخوله للجامعة، لكن كحال أي شاب كان يواجه زيادة في المتطلبات مما يضطره في النهاية على صرف ما قام بادخاره، مشيرا إلى أنه استمع أخيرا إلى نصيحة والده في اقتطاع جزء من راتبه لادخاره. إكمل قراءة بقية الموضوع

 

كيف تدير مصاريفك على أساس دخلك الشهري ؟!!

main_art_1084663لا شيء يؤرق فعلاً كما تؤرقنا المشاكل المادية. ولا شيء يستهلك أعصابنا كما تستهلكها الديون والمطالبات بها. ولا شيء يشعرنا ببغض الحياة  مثل أن يطلب أبناؤنا شراء غرض ما،  فلا نجد في جيبنا المال الذي يغطّيه!

إن المشاكل المادية تجعلنا قلقين غير مرتاحي البال. ومعظمنا يظن أن مصدر هذه المشاكل هو ضيق الوارد المادي وقلة المال، إلا أن السبب الحقيقي لها هو أمر آخر يطلق عليه سوء إدارة المصروف، أو هو ما عبّر عنه أهلنا الأوائل بـ قلة الحيلة.

إن ما يسمى بـ إدارة المصروف أو السيطرة على المصروف أمر يمكن تعلّمه، وهو غاية في الأهمية. إنه يمكنّك من الحصول على طلباتك واحتياجاتك الحقيقية بناءً على البرنامج الذي تضعه أنت، لا بناءً على ظروف الحياة الماديّة المتقلّبة. وها هي خطوات وآليات إدارة مصاريفك الشخصية على أساس حجم دخلك الشهري والتي ستجنّبك الوقوع في أزمات أو مشاكل مالية. إكمل قراءة بقية الموضوع

 

الادخار والراتب

وائل عبد المؤمن مرزا

4

الحقيقة أن معرفتك لكيفية تقسيم راتبك تمكنك بالفعل بتنظيم أمورك المالية بطريقة تستطيع من خلالها تقليص مصاريفك حتى تفيض لديك بعض المبالغ التي يمكن توجيهها إلى أحد قنوات الادخار . دعني الآن أستعرض معك الطريقة المثلى لتقسيم راتبك برؤية علمية واقتصادية شخصية وذلك لتكون مؤشرا بالحد الأعلى الذي لا يمكن تجاوزه (قد الإمكان) في أي من المصروفات والمخصصات التالية .

كيف تقسم راتبك ؟

إكمل قراءة بقية الموضوع

 

الأوسمة: ,

أوهام حول الادخار و التوفير

رجل ومصباح1بعد ارتفاع معدلات الصرف والاستهلاك لدرجة لا يكفي معها الراتب، بل صارت الحاجة مُلحة لإيجاد مصدر دخل إضافي، صار كثير من الناس يفكر في الادخار والتوفير من أجل السيطرة على المصروفات و تلبية احتياجاتهم. ولكن المشكلة أن كثيرا من الأفكار حول أساليب الادخار ليست إلا أوهامًا. دونكم بعضا منها:

الادخار يعتمد على الراتب

يعتقد بعض الناس أن الادخار و التوفير ليس باستطاعة إلا أصحاب الرواتب العالية، إما أن يكون راتبك عشرة آلاف أو أكثر أو إنك لا تدّخر! والحقيقة أنه لا يهم كم يكون راتبك فباستطاعتك الادخار دائما. كل ما عليك فعله هو التنظيم وضبط المصروفات بحيث تكون أقل من الدخل.فابدأ الادخار من الآن.

التوفير بشراء الرخيص

إكمل قراءة بقية الموضوع

 

الأوسمة: ,

التوفير والاقتصاد في مواجهة الغلاء

حلقة من برنامج الراصد في قناة المجد الفضائية لفضيلة الشيخ محمد صالح المنجد

وهي عبارة عن 7 مقاطع متسلسلة بمجرد ما أن ينتهي المقطع الأول يبدأ المقطع الثاني تلقائياً وهكذا بقية المقاطع …

 

 

الأوسمة:

فن الانفاق والادخار

فن الانفاق والادخار مع الدكتور : فهد السنيدي في برنامج فنون الحياة عبر إذاعة الشارقة

الجزء الأول

الجزء الثاني

 

الأوسمة: , , ,

الإدخار

 

الأوسمة:

سلع رمضان .. “وين الأرخص”

سعيد آل جندب
كd8b5d988d8b1d8a93العادة في مثل هذا الوقت من كل عام يتجدد السؤال بعاليه في أوساط العائلة الواحدة أو أصدقاء السمر، وربما يكون هو السؤال الوحيد الذي يتشارك في طرحه كل أطياف المجتمع المحلي في كل مدينة، “وين الأرخص” سؤال يخفي كماً كبيراً من قلة الحيلة ومرارة الحاجة وارتهان المواطن لحملة تسويقية من سلاسل السوبر الماركات الشهيرة واسعة الانتشار، أو لنشرة تسويقية كسيحة تقدمها محال السوبر ماركت ذات الانتشار المحدود في مدينة معينة.

لكن على الرغم من ذلك تبقى العروض جذابة والرغبات متصاعدة في منتجات معينة تقتنص هذا الموسم للفوز بحجم مبيعات عالية، وتمارس شركات أخرى دوراً في دخول منتج جديد ليشكل ثقافة شعبية في مواسم رمضانية قادمة،  وبالتالي فرضه كمكون أساسي للسفرة الرمضانية، مثل ما فعلته إحدى الشركات مع قشطتها والتي تحقق في شهر رمضان مبيعات ضخمة لم تعلن أرقاماً رسمية حياله لكن يمكن القول إنها يعادل ما تبيعه طيلة عام كامل.

إكمل قراءة بقية الموضوع

 

الأوسمة: , ,

تربية الثقافة المالية لعمر 11-13 سنة

د. عبد الرحمن الفلاح

20131228-135042.jpg

-المفهوم الاول للتربية المالية لاطفالنا

((يجب علينا ان نوفر ١٠٠ فلس من كل دينار نصرفه))

الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم

١- شجع طفلك على ادخار ١٠٪ من مصاريفه.

٢- ساعد طفلك على وضع هدف له مثل شراء لعبة غالية نسبيا وساعده اكثر على تحقيق هذا الهدف عن طريق ادخار ١٠٪ من مصاريفه. بهذه الخطوة، سوف يتعلم طفلك صناعة الهدف والاستمرار عليه والصبر والمثابرة اضافة الى قيمة الادخار

٣- لمساعدة طفلك اكثر على سلوك الادخار، اصطحبه للبنك مرتين او ثلاث مرات في السنة. احسب معه المال المدخر واحسب معه كيف ان المال زاد مع الأيام.

إكمل قراءة بقية الموضوع

 

الأوسمة: