RSS

سلع رمضان .. “وين الأرخص”

25 يونيو

سعيد آل جندب
كd8b5d988d8b1d8a93العادة في مثل هذا الوقت من كل عام يتجدد السؤال بعاليه في أوساط العائلة الواحدة أو أصدقاء السمر، وربما يكون هو السؤال الوحيد الذي يتشارك في طرحه كل أطياف المجتمع المحلي في كل مدينة، “وين الأرخص” سؤال يخفي كماً كبيراً من قلة الحيلة ومرارة الحاجة وارتهان المواطن لحملة تسويقية من سلاسل السوبر الماركات الشهيرة واسعة الانتشار، أو لنشرة تسويقية كسيحة تقدمها محال السوبر ماركت ذات الانتشار المحدود في مدينة معينة.

لكن على الرغم من ذلك تبقى العروض جذابة والرغبات متصاعدة في منتجات معينة تقتنص هذا الموسم للفوز بحجم مبيعات عالية، وتمارس شركات أخرى دوراً في دخول منتج جديد ليشكل ثقافة شعبية في مواسم رمضانية قادمة،  وبالتالي فرضه كمكون أساسي للسفرة الرمضانية، مثل ما فعلته إحدى الشركات مع قشطتها والتي تحقق في شهر رمضان مبيعات ضخمة لم تعلن أرقاماً رسمية حياله لكن يمكن القول إنها يعادل ما تبيعه طيلة عام كامل.

ارتفاع الأسعار وبخاصة للمنتجات المدعومة من الدولة يسبب لدى المواطن البسيط ثورة داخلية عن مسبباتها، في وقت تمارس جمعية حماية المستهلك دورها إعلامياً فقط دون جهود ملموسة على الواقع، وأشغلت منتظريها بخبر عقيم عن تعاقدها مع شركة تجزئة أجنبية لتثبيت أسعار 100 سلعة أكثر من نصفها تمر ببرامج تخفيضات!.

يبقى السؤال “وين الأرخص؟” مطروحاً، وتختلف إجابات المتسوقين بولائهم لسلاسل معينة لكن من خلال تجربة بسيطة وجدت أن أفضل طرق التبضع الرمضاني برخص تأتي من طرق محددة :
1. قم بزيارة استكشاف لمؤشر السلع على موقع وزارة التجارة لمعرفة أحدث وأقل الأسعار المتوفرة في مدينتك.

2. زر مواقع الإنترنت الخاصة بأسواق التجزئة الغذائية واستعرض المنتجات التي ترغب بها ومن ثم مقارنتها ببعضها البعض .

3. ابتعد عن المنتجات الشهيرة ذات العلامات التجارية واسعة الانتشار إعلانياً لأنك ستدفع قيمة التسويق الخاصة من جيبك الخاص .

4. ادخل بقائمة محددة لسوق التجزئة الغذائية وكن صارماً في وضع وقت محدود للشراء وغالباً ما تكون فترة ما بين المغرب والعشاء مفيدة لك في سرعة الاختيار وارتفاع التوفير.

5. كن متأكداً أن ما تشتريه من محال البقالة العادية ستجده بسعر منافس في الأسواق المركزية أو الهايبر، وربما يصل الفرق إلى 50 % في بعض الأحيان.

6. اعكس خط سيرك عن الدخول للبدء من يسار المدخل لأن على اليمين منه تنثر شركات الأغذية عروضها بأشكال جذابة.

7. لا تفوت برامج الولاء التي تقدمها بعض سلاسل أسواق التجزئة الغذائية حيث تكون بعض العروض حصرية للمنظمين للبرنامج .

النقاط المذكورة أعلاه بسيطة التنفيذ ستصل بمقار توفيرك لما لا يقل عن  20 % من ميزانيتك للشهر الفضيل وربما ترتفع أن تسوقت وحيداً دون زوجة أو أطفال.

المصدر

 

الأوسمة: , ,

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: