RSS

مقدمة

d8b5d988d8b1d8a92

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد

* تبدو نهاية الشهر كابوساً مرعباً بالنسبة لبعض الأسر..عندما يتحسسون جيوبهم وأرصدتهم فيجدونها قاعاً صفصفاً..

* ويكون الأمر أكثر إرعاباً إذا وقعوا في مأزق مادي فلم يجدوا سوى الديون ملجأً..

* والبعض الآخر بعد سنوات من العمل الجاد.. والتعب ..والتقاعد.. يجدون أنفسهم جلوساً على وسادة خالية من ريال واحد ينفقونه على راحة شيبتهم ..

لا أرض ..

لا بيت ملك ..

ولا رصيد ..

وربما ذخيرة من الأمراض المزمنة التي تحتاج إلى الراحة والعناية ..

* وبعض النساء تضع رأسها بين يديها وتستغرق في التفكير في مستقبل ما في أحشائها، وسمعت عقلها يقول لها: مضى على زواجك عام، وبعده بشهور منّ الله عليك وأصبحت حاملاً، فماذا أعددت لمستقبل الجنين بعد أن يولد؟؟ وتهمس في نفسها مجيبة: إن دخلي أنا وزوجي كبير، لكننا نصرف أموالنا دون حساب أو تخطيط، بمناسبة وبدون مناسبة، فماذا نفعل؟ مطالبنا ستزداد وضغوطنا المالية ستتضاعف بعد الولادة.. ماذا أفعل؟ أنا وزوجي نسير بجهل وراء المثل القائل: اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب

إن الناظر لواقع كثير من الأسر اليوم يجدهم كالحال السابقة لا يهتمون بتنظيم أمورهم المالية وشعارهم في ذلك “أنفق ما في الجيب يأتيك ما في الغيبأي لا تخطيط ولا تنظيم.

وقد سئل أحد الأغنياء: كيف جمعت هذه الثروة الضخمة؟!!!

فأجاب: بقلة المصاريف وحسن تدبيرها.

فالعبرة إذن ليس الحصول على المال، فالكل يأتيه رزقه كما قدر الله تعالى له، ولكن العبرة في الإدارة والتخطيط.

ولو نظرنا إلى حال الطرف الآخر الذين يخططون وينظمون أمورهم المالية مثل حال أخونا أبو أحمد ، وهو شاب لم يتجاوز عمره عشرين عاماً يقول حضرت برنامجاً تدريباً عن ميزانية الأسرة، وذلك في صيف عام 1425هـ، وكانت هذه الدورة اللبنة الأولى في تنظيم حياتي المالية، حيث بدأت العمل براتب لا يتجاوز ثلاثة آلف وخمسمائة ريال فقط وأود إشعاركم بأنني في هذا اليوم (في ربيع الثاني من عام 1428هـ) بدأت بصب أعمدة الدور الثاني لفلتي التي سأسكن فيها قبل أن أتزوج– بإذن الله، علماً بأن هذه الفلة تقع في شمال مدينة الرياض- قولوا ماشاء الله

أنا متأكد أنكم تتساءلون كيف استطاع أبو أحمد أن يبني فلة في شمال مدينة الرياض، وراتبه لم يتجاوز 3500 ريال فقط، في هذه المدونة سنعطي بعض الأفكار العملية التي تساهم في الوصول إلى ما وصل إليه هذا الشاب –بإذن الله

والآن بإمكانكم أن تتخذوا القرار بالمواصلة للاطلاع على مواضيع المدونة من عدمه.

 

32 responses to “مقدمة

  1. alolwi2009

    2009/05/04 at 11:44 م

    شكر لك على الطرح الرائع الذي تحتاجه مجتمعاتنا العربية والاسلامية

     
  2. JASSAR

    2009/05/22 at 4:42 ص

    طيب كيف الواحد يسوي كنترول على ميزانياته اذا كان عنده اللتزامات واجد
    ابي الرد على ايميلي لو تكرمتم

     
    • da7man

      2009/06/17 at 2:48 م

      أخي العزيز …
      عليك بالألفات الربع، وهي:
      1- أكتب: أكتب كل إلتزاماتك المادية صغيرةً أو كبيرة وأسماء أصحابها واستبعد الأقساط لأنها تتم آلياً عن طريق البنك.
      2- أحسب: أحسب جميع الإلتزامات واجمع جميع مبالغها، وأحسب جميع مدخولاتك الشهرية (مع استبعاد مبالغ الأقساط) واعمل لها ميزانية للمصروفات (يساعدك في ذلك برنامج تخطيط الميزانية الموجود في تصنيف برامج مجانية) بحيث تخصص مبلغ شهري لسداد إلتزاماتك المالية، وعندها سوف تعرف عدد الأشهر التي سوف تستغرقها لتسديد جميع إلتزاماتك وذلك بقسمة إجمالي الإلتزامات التي كتبتها في بند (1) على المبلغ المخصص شهرياً لتسديد تلك الإلتزامات.
      3- أفرز: أفرز الديون والإلتزامات ورتب الديون تصاعدياً من الأصغر إلى الأكبر بحيث يكون الأصغر في أعلى القائمة.
      4- أدفع: أدفع المبالغ المالية حسب القائمة بعد الفرز فعندما تبدأ بالصغير تشعر بالإنجاز فتقضي بإذن الله تعالى على جميع الإلتزامات.

      عليك باللجوء إلى الله تعالى قبل إتخاذ الأسباب السابقة وذلك بالدعاء والاستغفار والصدقة فإنه خير معين لك على القضاء على تلك الإلتزامات، وأسأل الله لك التوفيق والسداد

       
  3. أبو خالد

    2009/06/02 at 3:34 م

    ودي أعمل ميزانية لإسرتين

     
  4. freedom

    2009/06/16 at 11:30 م

    مرحبا..
    وفقك الله في مدونتك..

     
  5. ابو عبدالله

    2009/08/12 at 6:06 م

    تنظيم مالي مثالي جدا للاسره

     
  6. فواز العلي

    2009/08/25 at 8:16 م

    السلام عليكم
    اخي العزيز
    اشكر لك اهتمامك بهذا الامر الذي كنت اجهله بالسابق من حث التنسيق للراتب وتصريف امورى المالية سعيد بما وجدت لذا لدى استفسار وايضا اضافه الى مدونتك الرائعه اسال الله ان يكتب ليا الاجر بها
    الاستفسار تجاوزت شخصيا مرحلة التوفير الى مرحلة الادخار
    ولكن استفساري لم اجد شي استطيع من خلاله تطوير هذا الادخار فاذا كان لديك بوابة للاستثمار هذا الادخار فاتمنى بان تنورنا بها بارك الله فيك
    اما من ناحية الاضافة فهي برنامج سنوي مقسوم بشكل شهري يمثل ميزانية العائلة اتمنى اعطائي الطريقة التى استطيع بها اضافة البرنامج الى مدونتك او ارسالها لك شخصيا
    انتظر ردك
    انتهى الى اللقاء

     
    • da7man

      2009/08/29 at 6:35 م

      أخي العزيز .. فواز العلي
      عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أشكرك على مشاعرك الطيبة، ونبارك لك انتقالك من مرحلة التوفير إلى مرحلة الإدخار.
      وبالنسبة للاستفسار الأول فهناك معايير لإختيار الاستثمار الأمثل وهي:
      ‌أ- المحافظة على رأس المال.
      ‌ب- تقديم أكبر نسبة ممكنة من الربح.
      ‌ج- إبقاء المال في متناول اليد، ليستعمل متى نشاء.

      وبالنسبة للإضافة فأي شخص يريد أن يضيف برنامجاً أو موضوعاً من تأليفه أو وجده في موقع آخر يرى أنه مناسباً لإضافته هنا في الموقع فليرسل اضافته على البريد الإلكتروني التالي: da7man@gmail.com مع الإشارة إلى مصدر الإضافة.
      نسأل الله أن يكتب للجميع الأجر والثواب … آمين

       
  7. ندى نادر

    2009/11/12 at 7:08 م

    السلام عليكم ورحمة الله

    شكرا على هذا الموضوع المفيد جدا

    وقد اعجبتني كثير مداخلة الاخ da7man عن الالفات الاربع

    ولكني لم افهم كثيرا البند الثاني عند نقطة قسمة مجموع الالتزامات الشهرية على المبلغ المخصص شهريا لسدادها بحيث ان الناتج هو عدد الشهور التي تستغرقها لسداد الديون

    بمعنى لتفرض انه التزامات والديون على شخص مجموعها 60000 ريال

    وان المبلغ المخصص شهريا لسدادها هو 1000 ريال

    فان 60000 / 1000 = 60 شهرا

    هل هذا هو المقصود

    ولكن لنفرض انه الديون التي على هذا الشخص لها اجل محدد لسدادها بحيث ان فترة 60 شهر كبيرة جدا

    عندها ماذا يفعل هذا الشخص ؟

    شكرا جزيلا على طرحك الرائع وعفوا على الاطالة

     
  8. da7man

    2009/11/13 at 5:58 م

    الأخت الفاضلة ندى نادر
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    نعم هو المقصود
    وفي المثال الذي طرحتيه يعني أن الشخص سوف يسدد التزاماته خلال خمس سنوات.
    لذلك يجب على الشخص أن يحاول تقليل تلك الفترة وذلك عن طريقين:
    1- أن يقلل من مصروفاته ويذهب المبلغ لصالح المبالغ المخصصة لتسديد الالتزامات وبالتالي يعيد حساباته وسوف ينتهي من إلتزاماته خلال فترة أقل.
    2- أن يزيد من دخولاته سواء بعمل إضافي أو بتحسين وضع عمله الحالي أو بتغيير عمله إلى عمل آخر دخله الشهري أكبر، ويذهب الدخل الزائد لصالح المبالغ المخصصة لتسديد الالتزامات.
    ومن الممكن أن يجمع بين الطريقتين.
    ومن الأمور المهمة والمساعدة على تقليل المصروفات وسداد الالتزامات الاشتراك في الجمعيات الشهرية المعروفة بحيث عندما يأتي الدور عليه في الجمعية الشهرية يأخذ المبلغ ويسدد به التزاماته وبهذه الطريقة يجبر الشخص نفسه بتخصيص مبلغ الجمعية الشهري لسداد التزاماته أو يخصصها للادخار.
    والله الموفق

     
  9. sam14

    2009/11/16 at 11:38 ص

    شكر لك على الطرح الرائع الذي تحتاجه مجتمعاتنا العربية والاسلامية

     
  10. ندى نادر

    2009/11/17 at 7:10 م

    شكرا جزيلا على التوضيح وعلى الاقتراحات القيمة التي ادليت بها

    بالفعل ان طريقة الاشتراك بالجمعيات الشهرية قد تعد افضل الحلول لشخص لديه موعد محدد لسداد الدين

     
  11. حمتوووو+

    2010/02/06 at 7:06 م

    ارغب في التسجيل في هذا الموقع المفيد ..
    فكيف استطيع التسجيل والمشاركة والاستفادة من هذا الموقع
    ولكم مني كل التقدير والاحترام
    حمتوووو+
    محب الفائدة والمتعة

     
    • da7man

      2010/02/08 at 1:57 ص

      الأخ الكريم .. حمتوووو+
      لا يوجد تسجيل بالموقع، وتسطيع المشاركة بمواضيع جديدة عن طريق تبويب (راسلني) بأعلى الصفحة، كما يمكنك المشاركة بالأفكار والاقتراحات عن طريق تبويب (سجل الزوار) بأعلى الصفحة أيضاً.
      أما إذا أردت أن تعلق على أي موضوع فيمكنك ذلك من خلال الضغط على عنوان الموضوع فتنفتح لك نافذة أسفل الموضوع فتكتب تعليقك فتضيفه وعند مراجعته من قبلنا سوف يظهر تعليقك وذلك في أقرب فرصة ممكنة بإذن الله.
      شاكراً لك حرصك على إفادة إخوانك

       
  12. جمال حمزة

    2010/02/22 at 10:56 ص

    جزاءك الله كل خير

     
  13. علي

    2010/03/16 at 9:25 م

    جدا شئ جمييييييييييييييييييل

     
  14. فريد

    2010/03/24 at 10:22 ص

    السلام عليكم

    جزاءك الله كل خير

     
  15. ريانه

    2010/03/27 at 10:28 م

    السلام عليكم
    جزاك الله كل خير اخوي وبديت اليوم معك وحلمي البيت دعواتكم

     
  16. التفائل

    2010/04/06 at 5:57 م

    جزاك الله خيرا

     
  17. عايض العتيبي

    2010/04/17 at 11:20 م

    ألف شكر
    على كل شئ

     
  18. ام العنود

    2010/05/14 at 5:41 ص

    جزاك الله كل خير,,,

     
  19. ابومهند

    2010/06/03 at 10:49 ص

    بصراحة وهي التي نغفل عنها من يريد بركة في ماله

    (((( يبعد عن الديون )))) ويعيش ليومه

    ولا ينسى الصدقة

     
  20. azdi

    2010/07/25 at 5:57 م

    منتهى الذكاء

     
  21. نايف عبد الله

    2010/08/31 at 9:58 م

    كلي شكر و إمتنان استاذنا الكريم ,, و كلي ثقة بإن هذا لسآن جميع من قرأ كتاباتك الرائعة و المفيدهـ ,,
    اكاد ان ” افصفص ” مرئيآتكم حرفآ حرفآ ^_^
    فأنا في مرحلة ” البحث عن زوجة المستقبل ” لذآ في انا في امس الحاجة إلى ترتيب افكاري قبل تلك الخطوة , و مدونتك الكريمة تعد من اسمى الوسائل لتحقيق ذلك ..

    تحيآتي العطرة .

     
  22. froha

    2010/09/05 at 10:21 ص

    مدونة رائعة

    يعطيكم العافية

     
  23. ام محمد

    2010/11/20 at 10:56 م

    السلام عليكم
    موضوع جميل
    الفكره اللي حطيتها للتوفير
    اخذ من راتبي مبلغ محدد 2000 تقريبا اصرفها
    1000 من فئة 5 ريال
    1000 من فئة 10 ريال
    وقسمتها على اربعه ظروف
    كل اسبوع 500
    ووفرت كثير ولله الحمد مع محاولة عدم الضعف امام الحلويات والوجبات السريعه وكما قيل ما كل ما تشتهي تشتري

    وحددت مصروفات عيالي للمدرسه منها والخبز والبانزين للسواق
    الحمد لله

     
  24. روضة المحبين

    2011/02/05 at 5:05 م

    الموقع وكل ما كتب فيه ممتاز بارك الله فيكم

     
  25. فلاح بن فالح المغيري

    2011/05/12 at 9:38 م

    تمنياتي لمن كتب موضوع في هذا الشأن التوفيق حيث أنني أستفدت كثيراً مما قرءة من مواضيع شيقه وردودة مكمله للمواضيع من جميع الأخوان والخوات….وأتمنى للجميع أتباع نصائح وتوجيهات إستاذي الفاضل / محمد القويز………….
    أخوكم أبو حنين المغيري

     
  26. ام فارس

    2011/09/03 at 8:28 ص

    جزاكم الله الف خير ..
    ون شاء الله يجعلة في موازين اعمالكم…
    صراحة مرة استفدت من الموقع…

     
  27. تركي بن ناصر

    2012/12/08 at 10:42 ص

    بصراحه مدونه يحتاجها كل شخص عربي , لأنها تحث على الادخار والعيش الكريم بأسهل الطرق .. جزاك الله خيراً وكثر الله من إمثالك ,,
    وبارك الله فيك ورزقك من حيث لاتحتسب

     
  28. hamood alhddad

    2013/04/29 at 12:56 ص

    بصراحة من النظرة الاولى اعتقد انه برنامج رائع وسابدا باستخدامة واذا اكتشفت اي شيئ سواء كان ايجابي او سلبي فساتكلم عنه باذن الله اتمنى الخير للجميع

     
  29. 1234aburemas

    2013/09/21 at 7:28 ص

    جعل الله كل ماتقدمونه في موازين اعمالكم
    وبارك الله فيكم,

     

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: