RSS

تربية الثقافة المالية لعمر 11-13 سنة

30 ديسمبر

د. عبد الرحمن الفلاح

20131228-135042.jpg

-المفهوم الاول للتربية المالية لاطفالنا

((يجب علينا ان نوفر ١٠٠ فلس من كل دينار نصرفه))

الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم

١- شجع طفلك على ادخار ١٠٪ من مصاريفه.

٢- ساعد طفلك على وضع هدف له مثل شراء لعبة غالية نسبيا وساعده اكثر على تحقيق هذا الهدف عن طريق ادخار ١٠٪ من مصاريفه. بهذه الخطوة، سوف يتعلم طفلك صناعة الهدف والاستمرار عليه والصبر والمثابرة اضافة الى قيمة الادخار

٣- لمساعدة طفلك اكثر على سلوك الادخار، اصطحبه للبنك مرتين او ثلاث مرات في السنة. احسب معه المال المدخر واحسب معه كيف ان المال زاد مع الأيام.

20131228-135159.jpg

-المفهوم الثاني للتربية المالية لاطفالنا

((المال اما ان يكون نعمة او نقمة))

في هذا العمر بالذات، سوف يبدأ الابن بتمييز بعض المفاهيم الشرعية بشكل افضل. علمه ما علاقة المال بالدين. هناك بعض المفاهيم التي قد يستوعبها الابن في هذا السن مثل:

١- الكرم صفة الأخيار. ومن افضل صفات الكرم هو الجود بالمال. اربط هذا المفهوم بمفهوم الصدقة أيضاً. ذكره بدورنا نحو إخواننا المسلمين خاصة في هذا الشتاء القارص

٢- بين له ما هو الربا وكيفية جرمه واثمه يوم القيامة. علمه حديث الرسول ﷺ : (درهم ربا يأكله الرجل وهو يعلم، أشد من ست وثلاثين زنية) رواه الإمام أحمد. علمه أيضاً الفرق بين البنوك الاسلامية وغير الاسلامية …

٣- علمه أيضاً ان اجابة الدعاء مرتبط بطيب المطعم (اي الأكل الحلال) … جميع هذه المفاهيم مهمة ويجب علينا كآباء ان نوصلها لأبنائنا في هذا العمر.
……….

20131228-135248.jpg

-المفهوم الثالث للتربية المالية لاطفالنا

((كلما أسرعنا بادخار أموالنا، كلما زادت نسبة أرباحنا))

– الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم:

١- اشرح له فكرة الحساب الجاري وكيفية نظام الأرباح الشرعية فيه. لاتنس ان تفرق بين الربح والفائدة فهذا امر مهم لنا كمسلمين.

٢- زوده بورقة وقلم واجعله يعد نسبة الأرباح في حال كان حسابه توفير. ماهي نسبة الأرباح اذا اصبح عمره ٦٥ سنة؟ هل الامر مجدي؟

نصيحتي لكم:
” مع حرصنا على ان يتعلم الأبناء في هذا السن مفهوم الأرباح وعوائدها، يجب ان يتعلم الأبناء أيضاً مفهوم الزكاة وكيف انها ركن من أركان الدين. لاباس ان شجعناه على دفع بعض قيمة الزكاة (مع انها لا تجب عليه شرعا) من باب الحث على هذا المفهوم وبعد ذلك قم باهدائه قيمة تلك الأموال. ومثل ما يقول المثل: خذ من كيسه وعايده:)”
………….

20131228-135337.jpg

-المفهوم الرابع للتربية المالية لاطفالنا

((انت سيد مالك ولكنني موجود!!))

– الأنشطة المرافقة لهذا المفهوم:

١- ذكره بان المال في حسابه هو ملك له. بالتالي هو المسؤول عنه وعن البطاقة كذلك.

٢- ناقشه في احقِّيته في شراء ما يريده. هل يعني كون المال ماله فهو يستطيع شراء اي شيء؟ بالطبع لا… يجب ان يستوعب ابنك هذا الامر.

وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين

المصدر

 

الأوسمة:

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: