RSS

نصائح مالية لمدمني التسوق

24 مارس

فيصل كركري

d8b5d988d8b1d8a93إدمان التسوق هو أحد أهم العقبات التي تواجه الراغبين في تحسين أوضاعهم المالية. وبغض النظر عن الأسباب التي أدت لأن يصبح الشخص مدمنا للتسوق، فإن ما يهمنا هنا هي الحلول المتاحة للتخلص من هذا الإدمان. ولكن قبل البدء بالحديث عن الحلول، من المهم التأكيد على أن هناك ميزة كبيرة في كون الشخص مدمنا على التسوق، وهي أنه يملك مجالا كبيرا لتحسين أموره المالية، فبمجرد تخليه عن عادة التسوق الشره، فإنه سيوفر الكثير من الأموال دون الحاجة لتقليص مصاريفه الأخرى. وبالتالي فإن مسألة معالجة إدمان التسوق هي مسألة تستحق السعي ورائها.

تجنب أماكن التسوق

وأشهرها المجمعات التجارية (المولات) حيث تتضمن هذه الأماكن مختلف أشكال المغريات للشراء، وذلك بتنوع المعارض والمحال التجارية، ناهيك عن المقاهي التي لا تقل خطرا (من الناحية المالية) عن بقية المحال التجارية. التجنب هنا طبعا لا يعني الانقطاع تمام عن التسوق في المجمعات، ولكن التقليل منها بعض الشيء والاقتصار في الذهاب إليها للحاجة فقط.

تسوق بدون نقود

خير وسيلة لتصفية ذهنك قبل عملية الشراء هي بالتسوق دون نقود. تتيح لك هذه الطريقة التفكير بشكل عميق بخصوص السلعة التي ترغب بشرائها دون التعرض لضغوط سواء من رجال المبيعات أو بالخصومات أو بتألق السلع وإبهارها لك في لحظات الضعف لديك. كذلك فإن عدم حمل نقودك معك تتيح لك فرصة التنقل من محل لآخر للتعرف على مختلف العروض والأسعار والمزايا، فقد تحصل على قيمة أفضل لنقودك.

قاعدة الدقيقة الواحدة

وهي باختصار تخصيص دقيقة واحدة للتفكير قبل القيام بشراء أي سلعة مهما كانت مهمة. والسبب أن الكثير ممن يعانون مما يسمى بالشراء العاطفي، فإنهم يركنون إلى تغيير آرائهم بمجرد التفكير الجدي لفترة بسيطة في أهمية عملية الشراء. حيث يكتشوف مدى تفاهة هذه السلعة، أو على الأقل يدركون بأنهم قادرين على الحياة بدونها.

في حالة الشك بأهمية سلعة ما، أخر شراءها

وهي وسيلة ناجعة جدا وفعالة بنسبة كبيرة. والاحتمالات كبيرة جدا بأن من يؤخر الشراء لعدة أيام فإنه غالبا لن يهتم كثيرا بمعاودة التفكير في إتمام عملية الشراء.

لا تجعل من الذهاب إلى السوق رحلة ممتعة

فلا تحرص مثلا على أن تصطحب معك أعز اصدقائك، ولا تجعل من التسوق فرصة للتواصل الاجتماعي مع أحبابك. فهذا الأمر سيعمل على ترسيخ فكرة ان التسوق أمر ممتع ومحبب حيث أنه يجمعك بأحبائك وأصدقائك. إن استطعت تسوق إما وحيدا أو مع شخص يهتم بحياتك المالية ويخشى عليك من تضييع أموالك.

تجنب وسائل الإعلانات

سواء كانت تلك الإعلانات التي تصلك على بريدك الالكتروني، أو التي تعرض في الصحف والمجلات أو غيرها من الوسائل. فإن الابتعاد عن هذه الإعلانات أو على الأقل عدم الخوض تفاصيلها كفيل بحمايتك من الوقوع ضحية للشراء غير المبرر.

ملاحظة: إذا اعتقدت بأن بعض الحلول غير منطقية وغير ممكنة، فبإمكانك تطبيق ما تستطيعه منها، ففي نهاية الأمر، وضعك المالي مسئوليتك أنت وحدك.

المصدر

 

الأوسمة:

One response to “نصائح مالية لمدمني التسوق

  1. الحالمه

    2013/03/24 at 3:23 م

    افكار حلوه ومفيده وخصوصا فكره الانتظار كم يوم لمعرفه اهميه السلعه للشخص فعلا مفييييده
    موفقين ان شاء الله

     

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: