RSS

الاستقرار الاسري.. وثقافة الانفاق

10 ديسمبر

اختتم مؤتمر التنمية الاسرية الثالث والذي عقد تحت شعار «الاستقرار الاسري.. وثقافة الانفاق» اعماله والتي استمرت 4 ايام في الفترة من 17 حتى 20 اكتوبر 2011، واصدر بيانه الختامي الذي تضمن عددا من التوصيات، وجاء فيه:

قال الله تعالى (والذين اذا انفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما ـ الفرقان: 67)، تم بحمد الله تعالى انعقاد المؤتمر الثالث لادارة التنمية الاسرية بوزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية في الكويت تحت شعار «الاستقرار الاسري.. وثقافة الانفاق» برعاية كريمة من صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد في الفترة من 17 حتى 20 الجاري بفندق شيراتون الكويت، حضر حفل الافتتاح وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية ووزير الاسكان لشؤون الدولة محمد النومس ممثلا لصاحب السمو الامير، وقد شارك في أنشطة المؤتمر 45 مشاركا ما بين محاضر ومعقب ورئيس جلسة من الكويت ودول خليجية وعربية مختلفة قدمت فيها اوراق عمل وبحوث تهم موضوع ثقافة الانفاق واثره على الاستقرار الاسري.

وقد غطت انشطة المؤتمر المحاور التالية: الجانب الاجتماعي والتربوي، الجانب الشرعي والقانوني، الجانب الصحي، الجانب الاعلامي والشبابي، الجانب الاقتصادي والثقافي، وتم عرض تجارب «الشراكة المجتمعية للاسرة الخليجية» شاركت فيها جميع دول الخليج بمؤسساتها ومراكزها.

كما نفذت الحلقة النقاشية تحت عنوان «الحوار الاكاديمي الثقافي لشؤون الاسرة الخليجية» لشريحة واسعة من الاكاديميات من داخل الكويت وخارجها، وكان على هامش المؤتمر عدة ورش عمل لكل من طلبة وطالبات المدارس والهيئة الادارية والتعليمية لوزارة التربية ولعدد من الجمهور العام تحت العناوين التالية: انفاق الفتاة بين الحمد والرضا، ادخاري يحقق افكاري، ثقافة الانفاق والواقع الاجتماعي من منظور الكتاب والسنة وتطبيقها على الواقع، محاضرة جماهيرية بعنوان اثر النفقة في تحقيق الاستقرار الاسري ومحاضرة التغذية الصحية وعلاقتها بالاستقرار الاسري.

واشتمل المؤتمر على «معرض البانوراما» لتجسيد الحياة المعيشية في الكويت منذ الخمسينيات الى وقتنا الحالي، حيث تضمن 3 حقب زمنية جسدت الحياة الاجتماعية في تلك الحقبة وبينت كيف تحولت الكماليات في حياة الاسرة الى ضروريات لا يمكن الاستغناء عنها.

وفي النهاية، تم عرض البيان الختامي وتوصيات المؤتمر والتي اشتملت على 10 توصيات ومشروعين عمليين شارك فيهما نخبة من الاكاديميين من داخل الكويت وخارجها.

أولا: المشاريع العملية

  • مشروع برنامج تدريبي حول ثقافة الانفاق
  • تأسيس مشروع تابع لادارة التنمية الاسرية تحت مسمى مشروع برنامج تدريبي حول ثقافة الانفاق يقوم بتدريب شرائح المجتمع المختلفة على تعزيز ونشر ثقافة توازن الاستهلاك لدى الاسرة وتوجيه مدخراتها الاقتصادية بالشكل الامثل، وتكون على شكل دورات ومحاضرات وحلقات نقاشية.
  • انشاء مركز للبحوث والدراسات في قضايا الاسرة خليجيا وعربيا وعالميا: يعنى بالدراسات الميدانية في متغيرات الاسرة والاستقرار.

ثانيا: التوصيات العامة

  1. تبني الاعلام الديني مشاريع تربوية تثقيفية لشريحة الاطفال يعزز قيم الانفاق الرشيد.
  2. نشر الثقافة الشرعية السوية خاصة في الانفاق عن طريق الحملات الاعلامية والدورات التدريبية بين افراد المجتمع.
  3. نتائج الدراسة وتوصيات المؤتمر على خطباء المساجد والجهات الشريكة لرفع الوعي الديني لدى المواطن.
  4. توعية افراد المجتمع بحقوق وواجبات المستهلك باشراف الجهات المعنية بالشأن القانوني والاعلامي.
  5. الاسهام في جعل الاسرة تتولى مسؤولياتها في التنشئة على قيم الانفاق السليم والتأكيد على دور الوالدين كقدوة حسنة في ذلك.
  6. التأكيد على دور ا لمؤسسات الاجتماعية في التخطيط والاعداد والتنفيذ لجلسات الارشاد الجمعي في شأن الانفاق الاسري.
  7. التأكيد على ضرورة التثقيف الغذائي الصحي لافراد الاسرة والمجتمع.
  8. تبني جميع المؤسسات (تربوية، اجتماعية وصحية) سياسات حماية الصحة الانسانية.
  9. التخطيط للمشاريع الاستباقية لتنمية الفكر الاستثماري عند شريحة الشباب.
  10. اقامة برامج ودورات تدريبية للمساهمة في تعديل سلوك المجتمع من النمط الاستهلاكي الى النمط الانتاجي.

وفي الختام، يتوجه القائمون على المؤتمر بالشكر لصاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد على التفضل برعايته الكريمة لهذا المؤتمر، كما يتوجهون بالشكر الى ضيوف الكويت الكرام من الاكاديميين والباحثين، ويتمنى المؤتمرون حضورا ومشاركين لادارة التنمية الاسرية دوام التوفيق والسداد.

ولتحميل أبحاث المؤتمر اضغط هنا

المصدر

 

الأوسمة: ,

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: