RSS

علم أطفالك الادخار

23 نوفمبر

فيصل كركري

يعاني العديد من الآباء من عدم القدرة على إيصال مفهوم الادخار لأطفالهم، فتجدهم يتحسرون على تبذير هؤلاء الأطفال لمصروفهم الدوري في أمور لا تنفع نتيجة لعدم اكتراثهم أو لجهلهم بأهمية الادخار في حياتهم، أو لأي أسباب أخرى. فيما يلي بعض النصائح التي قد تسهم في تعليم أطفالنا أهمية الادخار:

1- تعامل مع الادخار تعاملك مع الأمور الأساسية في حياة طفلك كالتغذية أو القراءة أو النظافة، فلا تشعر الطفل بأن الادخار أمر ثانوي ومن الجيد أن يتقنه، بل احرص على تعليم طفلك الادخار وكأنك تعلمه كيف يكتب الحروف وينطقها.

2- تحدث مع طفلك عن أمورك المالية الخاصة، فعلمه كيف تصرف راتبك الشهري وكم توفر منه ولماذا توفر منه. هذه الأحاديث المستمرة ستزرع في طفلك الحصافة عندما يتعلق الأمر بالأموال.

3- افتح حسابا توفير خاص لكل طفل من أطفالك، واحرص على أخذه للبنك كلما سنحت الفرصة واشرح له آلية عمل البنوك وكيفية نمو الأموال في هذه البنوك.

4- علم طفلك التخطيط بصورة مبسطة. فإذا عزمت على السفر مثلا أشركه في عملية الترتيب للحجوزات بجميع أشكالها ومبلغ هذه الحجوزات وليعرف المقدار المخصص لكل من الفندق والسيارة والمواصلات والمطاعم .. إلخ. هذه العملية كفيلة بشحذ قدراته التخطيطية وستسهل عليه مستقبلا فهمك عندما تطلب منه أنك بحاجة لتوفير مبلغ معين لكي كذا وكذا.

5- أشرك أطفالك في عملية إعداد موازنة الأسرة واستمع لاقتراحاتهم واشرح لهم فوائد إعداد هذه الموازنة. ستفاجأ بقدرة الأطفال العجيبة على تحليل الأمور والوصول لحلول لم تكن بالحسبان.

6- شجع أطفالك على وضع أهداف متنوعة وبسيطة لحياتهم، واربط كل هدف بمبلغ معين. فمثلا إذا أراد طفلك الحصول على جهاز آيباد، علمه كيف يكتب هذا الهدف ويقوم كذلك بتحديد مبلغ محدد له، ومن ثم توفير جزء من مصروفه الشهري أو الأسبوعي للحصول على هذا الجهاز (مع بعض المساعدة منك طبعا). هذا الأمر سيولد لدى طفلك الرغبة بتجميع الأموال من أجل الحصول على ما يرغب بأسرع وقت ممكن كما سيبين له قيمة الأمور التي تقوم بشرائها له من وقت لآخر.

7- عود أطفالك على مسك النقود بأيديهم وعدها ودفع قيمة المشتريات في الجمعية أو المطعم أو غيرها من الأماكن، مع تدريبه على احتساب ردود هذه المشتريات من الباعة.

8- شجع طفلك على التبرع من مصروفه الخاص لأعمال الخير، بالإضافة إلى الأجر الذي ستحصل عليه إن شاء الله من هذا الأمر، سيشعر طفلك بالنعم التي يتمتع بها مقارنة مع من يتبرع لهم، وسيزيد إدراكه لأهمية النقود وفائدتها في خدمة الآخرين.

9- لا تكافأ طفلك على أي شيء بإعطائه مالا. فهذه الخطوة ستزعزع مفاهيمه للطرق المثلى للحصول على الأموال، وسيستبدل الادخار بعمل أمور أخرى أكثر سهولة تتيح له الحصول على المال.

10- يحب الطفل بطبيعته أن يكون الأقوى والأذكى والأجمل والأسرع ..إلخ. استغل هذه الطبيعة بأن تعلمه أن من يملك المال فهو قوي لأنه يستطيع فعل ما يشاء بهذا المال، وعلمه أيضا أنه الأذكى لأنه استطاع الحصول على المال.. وهكذا.

وفي الختام تذكر بأن تكون أنت نفسك قدوة حسنة لأطفالك عن طريق حسن تعاملك مع أموالك وتوفيرك المستمر والمنتظم، فهي الطريقة الأمثل لتعليم طفلك الادخار.

المصدر

 

الأوسمة: ,

2 responses to “علم أطفالك الادخار

  1. محمد بن صالح الصمعاني

    2011/11/23 at 8:59 م

    العلم بالصغر كالنقش بالحجر.

     
  2. ابو صالح عبد الله اللاحم

    2012/03/23 at 11:00 ص

    هكذا يكون التأسيس لحياة مستقرة في مستقبل أطفالاُ ،،، فلك اجرنا و اجرهم و اجر اسرهم المستقر في المستقبل . يا ستاذنا

    اسماء ايات الشكر والعرفان
    مع تحياتي و تقديري : ابوصالح

     

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: