RSS

كيف تواجه تغيرات الحياة في أوقات الفشل والبدء من جديد

28 سبتمبر

المعروف للجميع أن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة, ومن سره زمان ساءته أزمان, ويقول المثل الشائع: “دوام الحال من المحال”, إذن قد تحدث تقلبات غير متوقعة في مختلف المجالات – كالأوضاع المعيشية أو العمل أو العلاقات مع الآخرين أو الظروف المادية.

ومن الطبيعي أن تحدث تغيرات في الأوضاع, ومن شأن هذه التغيرات أن تؤثر في الإنسان, ويمتد التأثير – في معظم الأحيان – ليشمل الحالة النفسية والعاطفية والمادية والمعنوية, وهذه التغيرات يصعب تلافيها أو الهروب منها. عادة ما تكون هذه التغيرات سلبية – والكثير منها موجع في واقع الأمر, ولا عجب في ذلك لأن التغيير غالباً ما يرتبط بالقلق والتوتر, ولنا أن نتخيل ما يمكن أن يحدث لأي واحد منا – لا قدر الله – إذا فقد عمله.

السؤال المطروح هو: هل سيظل الإنسان يرزح تحت وطأة الخسارة المؤلمة وتتغير حالته لمدة طويلة من الزمن.

يقول الخبراء إن هذه التقلبات أو التغيرات التي نمر بها من وقت لآخر (شئنا أم أبينا) يمكن أن يكون لها مردود إيجابي, وقد نستفيد منها بأكثر مما نتوقع, وما علينا إلا أن نتعلم كيف نواجه تلك التقلبات وكيف نتعامل معها ونحمي أنفسنا من سلبياتها (بقدر ما نستطيع) وأن نُثري بها تجاربنا, ونصبح أكثر نضجاً وقدرة على تحويل السلبيات إلى إيجابيات.

في ما يلي بعض النصائح التي تفيد الإنسان في حالات التغير الفجائية التي تواجهه أحياناً في حياته:
أول رد فعل طبيعي لأي تغير يحدث للإنسان هو التسرع في القيام بالكثير من الأنشطة المتوالية, وكأن هذا المتضرر الملتزم بإعادة الموازين المقلوبة إلى حالتها الأولى على وجه السرعة, إلا أن التصرف الصحيح يتمثل في الصبر والهدوء لفترة زمنية محدودة أول الأمر, ويمكن إطلاق اسم »الفترة الزمنية الصامتة« The Silent Period على تلك الفترة, وقد لوحظ ان الناضجين والكبار في السن يستنفكون عن البقاء هادئين في الفترة التالية مباشرة على حالة التغير (كالفصل من العمل أو الخسارة المادية الكبيرة) والأفضل هو أن يتخلوا عن هذا التصرف وأن يحصلوا على بعض الوقت كي يخلو كل واحد منهم إلى نفسه ويفكر في أمره.

عندما تتغير الأوضاع المألوفة يشعر الإنسان بالتوتر والإرباك وإذا كانت المشكلة تتعلق بفقدان الوظيفة فإن الإنسان يشعر بالإحباط والضياع والخذلان وكأنه سقط مكان شاهق الارتفاع وعلى الإنسان في هذه الحالة أن يبذل جهده كي يخفف عن نفسه آلام الصدمة, وعليه أن يعتني بجسمه ويتناول الأغذية الصحية ويحاول طمأنة الذات, ولا مانع من إعداد لوازم وعناصر الوجبات المقرر تجهيزها خلال أسبوع, كما يمكن إيكال مهمة نظافة البيت لشخص معين ويعطيه أجره حتى يبدو البيت نظيفاً ومريحاً. يقول الخبراء إن دماغ الإنسان يوجد به جزءاً حساساً وشديد الإحساس بالخطر, وهذا الجزء توارثه إنسان العصر الحديث من إنسان عصر الغابات الذي كان شديد الحذر ويسيطر عليه حب البقاء (خصوصاً مع التعرض للحيوانات المفترسة), هذا الجزء يفرز كمية كبيرة من الأدرينالين عند حدوث تقلبات مزعجة في حياة الإنسان. والمطلوب هو أن يهون الإنسان على نفسه ويحاول الحصول على فترة هدوء لتستريح أعصابه.

ينبغي ان يتجاهل الإنسان المتوتر أشياء كثيرة مؤلمة, وأن ينظر إلى الحياة بمنظار جديد, وهذا هو أفضل أسلوب لمواجهة التغيرات المفروضة على الإنسان, وله أن يحسن التفكير في الفرص الإيجابية السانحة والإمكانات المتاحة وأن يجربها في صمت وهدوء وبطريقة فعالة.

ليس هناك ما يمنع من دراسة الأوضاع السائدة في السوق واكتسابه خبرات جديدة (كدراسة لغة أجنبية أو تعلم مهارة كمبيوترية خاصة), وكل ذلك من شأنه فتح مجالات جديدة للارتقاء الذاتي وعدم الاستسلام لمشاعر اليأس بسبب الانتكاسة الأخيرة, وعلى الإنسان – في هذه الحالة – أن يؤمن بأن هذه الانتكاسة مؤقتة ولن تطول.

تجربة أشياء جديدة حتى وإن كانت مخيفة نوعاً ما
ينبغي ممارسة أشياء تحبها – عزيزي القارئ – إذا حدثت لك بعض هذه التقلبات, وعليك أن تنظر إلى نتائج عملك وما بذلت من جهد, وستعرف ان طاقاتك الخلاقة أدخلتك تجارب جديدة مفيدة وستفتح أمامك آفاقاً كانت مغلقة.

عدم تقييد النفس بالحِكَم القديمة
تقول الحكمة القديمة ان العلم في الصغر كالنقش على الحجر, واتضح ان الإنسان يمكنه أن يتعلم ويكتسب المزيد من المعلومات والمهارات بعد سن الخمسين أو الستين. وهذه الإمكانات الجديدة تعتبر سلاحاً فعالاً في البحث عن وظائف أخرى.

التخلص من القديم
عليك – في هذه الحالة – أن تتخلص من أفكارك القديمة وأساليبك الروتينية التقليدية والنظر إلى الأمور, بمنظار جديد والعمل بطريقة مبتكرة تساعدك على تحقيق إنجازات مؤثرة لها وزنها.

المصدر

 

الأوسمة:

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: