RSS

هل لديك حساب للطوارئ؟

27 أغسطس

إن كانت الإجابة بنعم، نتمنى أن يقتدى بك الآخرون و أما إذا كانت أجابتك بلا ننصحك بقراءة هذا التقرير الذي يستعرض لك فكرة حساب الطوارئ وأهدافه وأهميته وفوائده التي ستجنيها منه، حساب الطوارئ هو حساب توفير تدخر أو تحفظ فيه مبلغاً من المال لنوائب الدهر لا قدر الله، مثل فقدان الوظيفة أو مرض أو العجز لا سمح الله، والهدف الرئيس من هذا الحساب يكمن في تأمين تغطية مالية مستقبلية لك وعائلتك عند الحاجة و أيضاً تغطية مصاريفك واحتياجات المعيشية في الأوقات الصعبة، و اسهامه في تقليص حاجتك لاستخدام وسائل التمويل ذات الفوائد المرتفعة مثل القروض وبطاقات الائتمان، بمعنى آخر هو قرشك الأبيض ليومك الأسود.

ماذا يقول الخبراء؟

يرى عدد كبير من المخططين الماليين أن حسابات الطوارئ يجب أن تحتوي على مبالغ نقدية تغطي بحد أدنى فترة ثلاثة إلى ستة أشهر من المصاريف الإلزامية و الأساسية مثل المعيشة والفواتير، طبعاً لن تجد حساب يحمل هذا الأسم (الطوارئ) عند المصارف، لكن يستطيع الشخص أن يخصص حساب جاري أو توفير لهذا الشأن وتسميه حساب أنت بحساب الطوارئ.

ماذا تحتاج؟

إن إنشاء حساب للطوارئ فكرة رائدة لكن تحتاج من إلى العزيمة والوقت اللازم لتتحق الفكرة و تصبح واقعاً ملموساً و الخطوة الأولى تحتاج معرفة كم يبلغ معدل صرفك الشهري؟ طبعاً تختلف المصروفات الشهرية من عائلة لآخرى حسب الحجم و الدخل أو البعض تجد مصاريفه أعلى من المتوسط.

لماذا مبالغ كبيرة؟

إن فكرة الحساب تعتمد بالدرجة الأولى على توفير أكبر قدر ممكن من المال لليوم الأسود لا سمح الله، لكن عندما نتذكر أننا نعيش في عالم اقتصادي متغير وغير واضح المعالم وخاصة بعد الأزمات المالية التي الغت العديد من الوظائف وخرجت ملايين العاطلين عالمياً وغيرها من الأزمات المالية والصحية، عندها ندرك قيمة وأهمية هذا النوع من الحسابات، وفر في حساب الطوارئ قدر ما تستطيع من المال.

خلينا نحسبها

بعد تعرفك على حساب الطوارئ، فأنت بالفعل تحتاج أن توفر من راتبك فكيف يتم هذا؟ في الخطوة الثانية تحتاج إلى تحديد أهدافك من ثم تضعها في خط عملية قابلة للتنفيذ، و طبعاً تنفذ هذه الأهداف و ما تتركها جانباً، و كما ذكرنا سابقاً في الخطوة الأولى تحتاج إلى تحديد مصاريفك الشهرية ونعني هنا فواتير الخدمات، مصاريف المعيشة والمواصلات ومخصصات إيجار السكن. وتعد هذه المصاريف أكثر الأشياء استنزافاً للراتب إذ يبلغ معدل نسبة ما يتم انفاقه من الراتب على هذه الاحتياجات نحو 65 في المائه من أجمالي الدخل الشهري.

لنفترض أن راتبك الشهري يبلغ 5000 ريال وتبلغ نسبة مصاريفك نحو 65 في المائه من أجمالي الراتب أي 3250 ريال هذا هو أجمالي مصروفاتك الشهرية، و الآن لنتبع المعادلة التالية:

مجموع الصرف الشهري × 3 (شهر) = ناتج ريال

3250 × 3 = 15000 ريال

هذا الرقم هو بدايتك لتحقيق هدفك في الحصول على حساب للطوارئ يكون أمان لك و يحميك من العقبات والمحن التي قد تصادفك و لكي تحقق هذا الرقم تحتاج أن تبدأ اليوم في التوفير.

كن منطقياً

فكر فيما سبق شرحه وتأكد أن حساب الطوارئ هو بوليصة تأمين مخاطر المستقبل و عندما يكون لديك مثل هذا الحساب فأحرص على أن لا تصرف منه إلإ في حالات الطوارئ لا سمح الله، و تذكر عندما تسحب من ذلك الحساب أنك تحتاج إلى وقت طويل لترجع ما قد صرفته. في النهاية هذا الحساب هو بنكك المركزي الذي لاغنى لك عنه في الشدائد. بادر ووفر من المال ما تستطيع لأنه سيأتي يوم من الأيام وتحتاجه عندها لن يجد الندم طريقه إلى دارك بل يعم الفرح ارجائه لأنك بلا شك قد وفرت لحياتك.

المصدر

 

الأوسمة:

3 responses to “هل لديك حساب للطوارئ؟

  1. yasso

    2010/10/28 at 4:09 ص

    أقرأ هنا أفكار رائعة لتنظيم الحياة
    شكرا كثير لكاتب هذه المدونة
    أستمر على طريق النجاح … وفقك الله

     
  2. amina

    2010/10/29 at 12:42 م

    السلام عليك
    نشكرك كثيرا على هذا الموقع والله إننا نستفيذ منه كثيرا
    جزاك الله خيرا في الدنيا والأخرة

     
  3. ام ساره

    2012/03/20 at 4:20 م

    ماشاء الله شي رائع شاكرين لكم

     

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: