RSS

دراسة : عن أوجه الإنفاق في الأسره السعودية

02 أبريل

الأستاذ طلال محمد الناشري – الأستاذة آمال محمد السايس
مقدمة :
في ظل تنامي النزعة الإستهلاكية في المجتمع السعودي وزيادة الأسعار الأمر الذي يشكل عبء على ميزانية الأسره السعودية كان من الضروري القيام بدراسة لقياس أوجه الإنفاق في الأسره وخاصة الإنفاق الإستهلاكي ، وكيف يمكن ترسيخ قيم الإدخار وضرورة عمل ميزانية شهرية للأسره تقنن المصروفات الغير ضرورية وتوضيح أهمية البعد عن إستخدام القروض البنكية وبطاقات الإئتمان والتى شكلت عبئ إضافي يضاف مع باقي الأعباء التى أثقلت كاهل الأسره السعودية .
وتهدف الدراسةإلى معرفة إجمالي الإنفاق واوجه الإنفاق في المجتمع ، ومن يتخذ قرارات الشراء في الأسره وهل تعتمد الأسره في إتخاذ قراراتها الشرائية على الإعلانات التلفازيه أو تقليد الأسر الأخرى المحيطة بهم ، وفي دراسة مشابهة قام بها مركز معلومات مجلس الوزراء في جمهورية مصر العربية ، وجد أن الأسر تنفق مايوازي 9, 44% من إجمالي إنفاقها على الطعام سنوياً . وتوقع خبراء الإقتصاد أن يتضاعف هذا الرقم في السنوات المقبله خصوصاً في الأسر الفقيره والمتوسطة بسبب الإرتفاع الحاد في أسعار السلع الغذائية خصوصاً أسعار الزيوت والدقيق ، وجد أن الإنفاق على المسكن ومستلزماته يأتي في المرتبه الثانية حيث يعتبر من أهم بنود الإنفاق في الأسره فهو يستهلك جزءاً كبيراً من الدخل السنوي .
1 ) الإطار النظري للدراسة .
عند الحديث عن سلوك الإستهلاك ولماذا يتجه الأفراد اليه ؟
قد تكون الإجابه البديهيه أن سلوك الإستهلاك يحقق إشباعاً لإحتياجات ضرورية لايمكن الإستغناء عنها أو حتى لجعل الحياة أكثر سهولة عن طريق إقتناء المنتجات الكمالية . الأ أن الراسات أثبتت أن للمستهلكين أهدافاً أخرى يسعون إلى تحقيقها من خلال سلوكهم الإستهلاكي ، ولقد كتب في هذا الصدد ” المفكر ثورتن فبلن( 1988 م (veblen وفيبري بوردو 1984 “Bourdieu فيوضح لنا الصورة الاكبر لحقيقة سلوك الأستهلاك .
ولقد كان مفهوم الإستهلاك التفاخر Conspicuous consumptios ” ” أحد أهم المفاهيم التى توضح أنماط الإستهلاك ذات الطبيعة الطبقية ، وهو يصف الأستهلاك بأنه العملية التى من خلالها يقوم الأفراد بإستهلاك السلع والخدمات غالية الثمن بهدف عرض الطبقة الإجتماعية للمستهلك . أي أنه وسيلة للتعبير عن الثراء والمنزلة الإجتماعية ، وعلى الطرف الآخر ينظر بوردو الى أن عملية الإستهلاك وسيلة لتحقيق غايه هامه وهي بناء هوية إجتماعية جديده ، أ ي أن المستهلك يستطيع من خلال سلوكه الإستهلاكي أن يخلق طبقه إجتماعية اعلى لنفسه وأفراد أسرته ، و يؤكد العالم أونتس وآخرون أن عملية الإستهلاك عند الطبقات الدنيا في المجتمع أماناً من العوز والحاجه لذلك ينصب جل الإنفاق الإسري على المنتجات الغذائية أما الطبقات الأعلى فهي تحقق وظائف أخرى مثل عرض للمنزلة الإجتماعية ، بناء الهويه الى المشاركة في الطبقة الإجتماعية وغيرها ( آل مظف ، 2007 م )
ولقد تم ظهور النزعة الإستهلاكية في العالم الغربي في القرن العشرين وتم نشره في البلاد العربية وخاصة الدول الخليجة بعد ذلك لتصبح الدول الخليجية من أكثر الدول إستهلاكاً ، ويعتبر الإستهلاك الهدري من أكثر العناصر المضره بالإقتصاد الخليجي عامة والإقتصاد السعودي ولذلك كان من الضروري الإهتمام بتقليل هذا الإتجاه عن طريق نشر الوعي الإدخاري في المجتمع .
3 – الهدف من الدراسة
يعتبر الإستهلاك من أهم العناصر المؤثرة في المجتمع على مستوى الوحدات الكبرى والواحدات الصغرى وكأنه لزاماً أن يقوم الباحث بدراسة تحليلية لتأثيره على البناء الإقتصاد ي والإجتماعي في المجتمع السعود ي ، فلقد زادت إجمالي الصادرات إلى المملكة العربية السعودية بشكل كبير في السنوات الأخيره حيث بلغت 162،558 بليون رال سعودي في سنة 2004 م .
4 – عينة الدراسة :
عدد العينة 101 مفرده
تم وضع الإستبانه على الموقع الإلكتروني
5 – تحليل نتائج العنة

السؤال الاول :- النوع

النوع
المحدد التكرار النسبة
ذكر 54 53.5%
أنثى 47 46.5%
المجموع 101 100%

كان عدد المستجبيبن الذكور أكثر من الإناث حيث بلغ عدد الذكور 54 مفرده بنسبة 53.5 % أما الإناث فكان عددهن 47 مفرده بنسبة 46.5 % ولكن الفرق بينهما ليس كبيراً .
السؤال الثاني : الحاله الإجتماعية

الحالة الإجتماعية
المحدد التكرار النسبة
أعزب 39 38.6%
متزوج 61 60.4%
أرمل 0 0.0%
مطلق 1 1.0%
المجموع 101 100%

كان عدد المتزوجين من العينة تبلغ 61 مفرده بنسبة 60.40 % وهي أكثر فئة حصلت على نسبةأعلى من غيرها . ويأتي بعدها فئة العزاب وكان عددها 39 مفرده بنسبة 38.6 % وكان لزاماً أن تكون العينة من المتزوجين ، حيث يمكن من خلالها قياس أوجه الإستهلاك والإنفاق الواقعية للإسره السعودية .
السؤال الثالث .. المستوى التعليمي .

المستوى التعليمي
المحدد التكرار النسبة
أقل من الثانوي 3 3.0%
ثانوي 5 5.0%
دبلوم 3 3.0%
جامعي 60 59.4%
دراسات عليا 30 29.7%
المجموع 101 100%

كانت أعلى فئة حصلت على نسبة 59.4 % وعدد المفردات 60 مفردة الحاصلين على درجة البكالوريوس والشهادة الجامعية يليها فئة الدراسات العليا بنسبة 39.7 % وعددها 30 مفردة ، وقد يعود ذلك لأن معظم مرتادي المنتدى من حملة الشهادات الجامعية او الدراسات العليا . ويمنح هذا التفوق العددي لهذه الفئة دلاله على أوجه الإنفاق بين حملة الشهادات الجامعية في المجتمع ، وهل للتعليم تأثير في ترسيخ قيم هامه كقيمة الإدخار والبعد عن الإستهلاك الهدري .

السؤال الرابع: الوضع الوظيفي

الوضع الوظيفي
المحدد التكرار النسبة
طالب 32 31.7%
موظف حكومي 45 44.6%
موظف قطاع خاص 10 9.9%
عمل حر 9 8.9%
متقاعد 1 1.0%
بدون عمل 4 4.0%
المجموع 101 100%

حصلت فئة الموظفين في القطاع الحكومي على أعلى نسبة حيث بلغت 44.6 % وكان عدد المفردات 45 مفرده ، وبعدها فئة الطلبة حيث بلغت النسبة 31.7 % لعدد المفردات 32 مفرده ، وكان الأجدر أن تكون أعلى فئة تحصل على نسبة عاليه هي فئة الموظفين حتى نستطيع دراسة أوجه الإنفاق في الإسره المتزوجة حيث تزيد نسبة الإنفاق فيها بسبب زيادة الأعباء الأسريه ووجود أطفال بها .
السؤال الخامس الفئة العمرية .
العمر
المحدد التكرار النسبة
20- 30 58 57.4%
30 – 40 25 24.8%
40 – 50 14 13.9%
50 فأكثر 4 4.0%
المجموع 101 100%
تميزت أكبر فئة عمرية والتى كان عددها 58 مفرده بنسبة 57.4 % بإنحصارها في الفئة العمرية مابين 20 سنه و30 سنه، أي في مقتبل العمر حيث تكون مسؤليات الأسره أقل من غيرها من الفئات الأخرى حيث نجد أن كلما تقدم العمر كلما ازدادت مسئوليات الحياة واوجه الإنفاق وتعددت بوجود الأطفال وغيرها .
السؤال السادس عدد أفراد الأسره
عدد أفراد الأسرة
المحدد التكرار النسبة
1- 3 25 24.8%
6 – 3 40 39.6%
6 – 9 26 25.7%
أكثر من 9 10 9.9%
المجموع 101 100%

تميزت العينه بوجود أعداد أطفال تتراوح مابين أبن واحد وثلاث أبناء الأمر الذي يظهر إتجاه الأسرة السعودية الحديثه في الأسرهة النووية الصغيرة وقد يكون ذلك بسبب أعباء الحياة الكثيره والتى أثقلت كاهل الموظفين .

السؤال السابع مصادر الدخل
مصادر الدخل
المحدد التكرار النسبة
الراتب 72 71.3%
معاش تقاعد 7 6.9%
ضمان إجتماعي 3 3.0%
عقارات 1 1.0%
وظيفة أخرى 2 2.0%
أعمال حره 6 5.9%
عدة مصادر 10 9.9%
المجموع 101 100%

إكتفت معظم مفردات العينه بالراتب الشهري ، دون ان نتيجة الى تعدد مصادر الدخل ، وقد يعود السبب الى عزوف الكثير عن العمل الخاص بسبب منع الموظفين الحكومين ، من العمل الخاص ، وكذلك تعرض الأعمال الخاصة للكساد في هذه الفتره بسبب الأزمة الإقتصادية العالمية
من يقوم بعمل قائمة مشتروات من السوبر ماركت
الزوج فقط 18 17.8%
الزوجة فقط 2 2.0%
الزوج والزوجة 81 80.2%
المجموع 101 100%
السؤال الثامن : من يقوم بعمل قائمة مشتروات من السوبر ماركت

كان قرار الشراء في المنزل مشتركاً بين الزوجين ممايعكس إتفاق الإسره على أن النواحي الإقتصادية يجب أن تكون بالمشاركة والإتفاق حتى يمكن العمل على تخفيض أوجه الإتفاق ليتناسب مع الدخل وهذا من المؤشرات الإيجابية في العينه .
السؤال التاسع : هل تقوم بعمل قائمة المشتراوات من السوبر ماركت

هل تقوم بعمل قائمة المشتراوات من السوبر ماركت
المحدد التكرار النسبة
لا 46 45.5%
نعم 55 54.5%
المجموع 101 100%

تعتبر عمل قائمة للمشتروات قبل الذهاب الى السوبر ماركت ، والإلتزام بما جاء فيها من أكثر الأمور التى تحد من شراء منتجات غذائية أو منزلية لاتحتاجها الأسره ، ويمكن في مفردات العينية الخاصة بالدراسة ، نجد أن أفراد العنيه التى تقوم بعمل قائمه بلغت نسبتها 54.5 % بعدد 55مفرده والتى لاتقوم بعمل قائمة بنسبة 45.5 % بعدد 46 مفرده ، ولذلك فمن الضروري عمل برامج تلفازيه توعوية للحث على الحد من شراء المستلزمات المنزلية وتكديسها دون الحاجه اليها فهي تستهلك جزءاً كبيرا من الميزانية الشهريه وتعد من الإستهلاك الهدري .
السؤال العاشر : إذا كانت الإجابة نعم
قائمة المشتريات من السوبر ماركت
المحدد التكرار النسبة
فهل تلتزم بالقائمة تماماً 13 21.0%
تقو بشراء أشياء اخرى غير مدونة في القائمة 27 43.5%
تقوم بشراء الأشياء المدونة مع شياء أخرى غير ضروريه 13 21.0%
لاتشتري القائمة بأكملها لوجود إرتفاع الأسعار 9 14.55
المجموع 62 %

في حالة عمل قائمة مشتروات قبل الذهاب إلى السوبرماركت و الإلتزام بماجاء فيها ، فكانت نسبة مفردات العينة التى تلتزم بالقائمة 21.0% بعدد مفردات 13 مفرده ، وباقي مفردات العينيه تقوم بشراء أشياء أخرى غير محدوده ولذلك يصبح عمل القائمة لافائدة ترجى من وراءه والغايه من القيام بها هو الحد من شراء مستلزمات منزلية وغذائية غير ضرورية .
السؤال الحادي عشر : كم مرة تقوم بزيارة السوبر ماركت في الشهر.
كم مرة تقوم بزيارة السوبر ماركت في الشهر.
يومياً 17 16.8%
أسبوعياً 36 35.6%
كل 15 يوم 16 15.8%
شهرياً 32 31.7%
المجموع 101 100%

وجد من العينه ان نسبة 31.7% بعدد 32 مفرده تذهب مره في الشهر وكان الباقي يذهب أسبوعياً بنسبة 35.6% بعدد 36 مفرده وبعدها كال أسبوعيين بنسبة 15.8% بعدد 16 مفرده أما الإجابه يومياً بنسبة 16.8% بعدد17 مفرده وكلما زادت مرات التردد على السوبر ماركت كلما زاد الإتجاه الى الإستهلاك الهدري وشراء مستلزمات غير ضرورية .
السؤال الثاني عشر : كم تستهلك شراء المواد الغذائية من دخلك السنوي

كم تستهلك شراء المواد الغذائية من دخلك السنوي
المحدد التكرار النسبة
10% 6 5.9%
20% 18 17.8%
30% 36 35.6%
أكثر من 40% 41 40.6%
المجموع 101 100%

وجد أن شراء المواد الغذائية تستهلك مايوازي 40 % من ميزانية الأسره ، الأمر الذي يوضح أن بند المستلزمات المنزلية والمواد الغذائية تستهلك بنداً كبير اً من الدخل . بعد ذلك جاءت مانسبته 35.6 % بعدد مفردات 36 مفرده تستهلك 30% من الدخل .
السؤال الثالث عشر : هل يمكن تخفيض هذا الإستهلاك
هل يمكن تخفيض هذا الإستهلاك
المحدد التكرار النسبة
نعم 35 34.7%
لا 66 66.3%
المجموع 101 100%

أجابت نسبة كبيره من العينه أنها لاتستطيع تخفيض هذا الإستهلاك وكانت النسبه حوالي 65.3% بعدد 66 مفرده ، وإعادتها لاسباب منها الإرتفاع الحاد في أسعار المواد الغذائية .
السؤال الرابع عشر : أسباب عدم إمكانية تخفيض الإستهلاك مع المواد الغذائية .
في حالة الإجابة بلا فما هو السبب في رايك
المحدد التكرار النسبة
إرتفاع الأسعار الغذائية بشكل كبير 64 87.7%
الإغراءات التى تقدمها اسوبر ماركت من تخفيضات 9 12.3%
المجموع 73 %

أرجعت نسبة كبيره 87.7% بعدد مفردات 64 الى إرتفاع الأسعار الغذائية بشكل كبير واصبح يشكل عبء على ميزانية الأسره . إلى مانسبته 3.12% بعدد مفردات 9 فأرجعها الى الإغراءت العديده التى تقدمها السوبر ماركت من تخفيضات وغيرها .

السؤال الخامس عشر : هل تتأثر بإلإعلانات التلفازيه حين تتخذ القرارات الشرائية
هل تتأثر بإلإعلانات التلفازيه حين تتخذ القرارات الشرائية
المحدد التكرار النسبة
نعم 82 81.2%
لا 19 18.8%
المجموع 101 100%

أشار معظم مفردات العينه الى عدم تأثرهم بالإعلانات التلفازيه ، وقد يرجع ذلك الى وعي أفراد المجتمع وخاصة التى تحمل درجات علميه جامعيه وفوق الجامعيه
السؤال السادس عشر: أسباب التأثير بالإعلانات التلفازيه

إذا كانت الإجابة بنعم
المحدد التكرار النسبة
هل تصدق كل مايوجد في الإعلانات التلفازيه 5 19.2%
هل كانت تجاربك الماضية مع هذه البضائع إيجابية ولذلك فأنت تصدق كل مايرد فيها 9 34.6%
تنفذ الإعلانات بشكل جذاب ولذلك فهي تجذب الناس بشرائها 12 46.2%
المجموع 26 %
اجابت مانسبته 18.8% بعدد العينيه مفردات 19 أنها تصدق مايرد في الإعلانات التلفازيه وأعادت السبب أن الإعلانات تنفذ بشكل جذاب يجعل الأفراد تذهب الى شراءها وبعضهم أرجعها الى أن تجاربه الماضية كانت إيجابيه مع الإعلانات التلفازيه فأصبح يصدق كل مايرد فيها .

السؤال السابع عشر : هل تقوم وأسرتك بتناول الوجبات السريعه في المنزل وخارجه .

هل تقوم وأسرتك بتناول الوجبات السريعه في المنزل وخارجه .
المحدد التكرار النسبة
لا 38 37.6%
نعم 63 62.4%
المجموع 101 100%

أجابت نسبة كبيره من العينه 62.4% بعدد مفردات 63 بالإجابه بنعم وهذا إتجاه ظهر في المجتمع السعوي في الأونه الأخيره ، مما أدى إلى زيادة نسبة السمنه في المجتمع ، والأمراض المصاحبه لزيادة الوزن من إرتفاع في ضغط الدم والسكر والعقم عند الرجال والنساء وأمراض القلب .
السؤال الثامن عشر : عدد مرات أكل الوجبات السريعه شهرياً
إذا كانت الإجابة بنعم فهل تقوم بالأكل من هذه المطاعم
المحدد التكرار النسبة
يومياً 5 7.6%
عدة مرات في الأسبوع 27 40.9%
مره في الشهر 34 51.5%
المجموع 66 %

كانت نسبة الذين يتناولون وجبات سريعه كبيره وكذلك عدد مرات الأكل في الشهر حيث بلغت مانسبته 27.9% بعدد مفردات 27 مفرده وعدة مرات في الشهر ، ويعد بند الوجبات السريعه من المصاريف التى لافائدة من وراءها ويجب القيام بعمل برامج تلفازيه توعويه صحيه لشرح مضار هذه الأغذيه على الصحة.

السؤال التاسع عشر : نسبة الصرف على الأطعمه السريعه والمطاعم من الدخل الشهري .

ما نسبة الصرف على الأطعمه السريعه والمطاعم من الدخل الشهري .

المحدد التكرار النسبة
10% 65 70.7%
20% 15 16.3%
30% 11 12.0%
أكثر من 40% 1 1.1%
المجموع 92 %

تكلف هذه الوجبات من الميزانية الشهر مايبلغ 10% من الدخل الشهري لعدد 65 مفرده بنسبة 70 % وباقي العينه مابين 20 % و 30 % من الدخل الشهري فعلى الأسره تقنين مرات الأكل خارج المنزل لأسباب إقتصاديه وصحيه .
السؤال العشرون : هل لديك عاملة منزل
هل لديك عاملة منزل
المحدد التكرار النسبة
لا 73 72.3%
نعم 28 27.7%
المجموع 101 100%

عكس هذا السؤال مؤشراً إيجابياً عند العينه حيث أجابت نسبة 72.3% أنها لاتستخدم عاملة منزليةوباقي العينه بالنسبه 27.7% بعددمفردات 28 مفرده تستخدم عاملة منزليه . ويعد بند أجور العماله المنزليه من أعلى البنود التى تؤثر على ميزانية الدولة وليست على ميزانية الاسره فقط عدا الإنحرفات السلوكيه والعقديه والقيميه التى أدخلتها ً هذه الاسره السعوديه .

السؤال الحادي والعشرون : كم عدد العمالة المنزليه
إذا كانت الإجابه بنعم فكم عددهن
المحدد المحدد المحدد
عاملة واحدة 29 96.7%
عاملتان 1 3.0%
ثلاث عاملات 0 0.0%
أكثر من عاملة 0 0.0%
المجموع 30 %

أكدت معظم مفردات العينه الى الإكتفاء بعامله منزليه واحده ويعود ذلك الى حداثة سن المستخدميين وعدم وجود أطفال في الأسره في بعض الأحيان وكانت نسبة الأسر التى ليس لديها عامله واحده فقط 69.7% بعدد مفردات 29 مفرده .
السؤال الثاني والعشرون : أسباب وجود أكثر من عاملة في المنزل .

إذا لديك أكثر من عاملة منزلية فما السبب
المحدد التكرار النسبة
الزوجة موظفة ولاتستطيع القيام بالأعمال المنزلية 5 33.3%
كثرة الأعباء المنزلية 9 60.0%
الوجاهه الإجتماعية دون وجود حاجة ضرورية 1 6.7%
المجموع 15 %
أرجعت العينة أسباب وجود أكثر من عامله إلى كثرة الأعباء المنزلية بنسبة 60.0% أو إلى أن زوجة موظفة ولاتستطيع القيام بالأعمال المنزلية بسبب 33.3%

السؤال الثالث والعشرون : كم تسنهلك العمالة المنزلية من سائق وخادمة من الدخل الشهري .
كم تسنهلك العمالة المنزلية من سائق وخادمة من الدخل الشهري .
المحدد التكرار النسبة
10% 21 56.8%
20% 12 32.4%
30% 4 10.8%
أكثر من 40% 0 0.0%
المجموع 37 %

نظراً لأن العماله المنزليه يستهلك جزاءً كبيراً من الدخل الشهري ، ويعتبر أحد الأسباب الرئسيه المؤديه إلى زيادة الإستهلاك الهدري في الأسره السعوديه ووجد أن 56.8% لعدد مفردات 21 مفرده تستهلك العمالة المنزليه مانسبته 10% من الإستهلاك الشهري و32.4% لعدد مفردات 12 مفرده تستهلك 20% من الدخل الشهري ومانسبته 10.8% لعدد مفردات 4 مفرده تستهلك 30 % من الدخل الشهري .

السؤال الرابع والعشرون : هل المنزل ملك أو مؤجر
هل تسكن منزل إيجار
المحدد التكرار النسبة
ملك خاص 68 67.3%
إيجار 33 327%
المجموع 101 100%

أجابت مايوازي نسبته 67.3% من العينه أن المنزل ملك ومانسبته 32.7% أن المنزل مؤجر وكلنا نعلم أن الإيجارات العقاريه أرتفعت من الأونه الأخيره إرتفاعاً حاداً تزامناً مع الإرتفاعات المتواليه في أسعار مواد البناء والأغذيه .
السؤال الخامس والعشرون : كم يستهلك إيجار المنزل سنوياً
إذا كنت تسكن في بيت إيجار فكم يستهلك الإيجار السنوي للسكن من الداخل
المحدد التكرار النسبة
10% 11 26.2%
20% 11 26.2%
30% 11 26.2%
أكثر من 40% 9 21.4%
المجموع 42 %

أجابت نسبة متساويه مايوازي 26.2% على كلاً من يستهلك الإيجار سنوياً 10% ، 20% ، 30%، ومعنى ذلك أنها قد تتوافق النسبه مع إرتفاع الدخل وإنخفاضه ومع إرتفاع سعر الوحده المؤجره ، والإيجار ات المرتفعه للعقارات أصبحت من المشاكل التى تشكل عبء على الأسره السعوديه .
السؤال السادس والعشرون : عدد الهواتف النقاله في الإسره

كم عدد الهواتف النقاله التى تمتلكها الأسره
المحدد التكرار النسبة
هاتف نقال واحد فقط 7 6.9%
إثنان 35 34.7%
ثلاث هواتف نقاله 21 20.8%
أكثر من ثلاث هواتف نقالة 38 37.6%
المجموع 101 100%

يبدو واضحاً من إجابة المستجبين أن الهواتف النقاله أصبحت من المستلزمات الضروريه في الأسره السعوديه أطفالاً وراشدين فلم تعد تكتفي بهاتف واحد وإنما العديد منها .
ويتراوح عددها في الأسره السعوديه مابين اثنين نسبة 34.7% وثلاث هواتف نقاله 21.8% وأكثر من ثلاث هواتف نقاله بنسبة 37.6% وتستهلك الهواتف النقاله نسبة كبيره من الدخل الشهري كافه يمكن أن تضاف الى بند الإدخار .
السؤال السابع والعشرون : كم تستهلك فواتير الهواتف النقاله .
كم تستهلك فواتير الهواتف النقاله .” فواتير – كروت شحن – مدفوعه مقدماً
المحدد التكرار النسبة
10% 7 6.9%
20% 35 34.7%
30% 21 20.8%
أكثر من 40% 38 37.6%
المجموع 101 100%

تستهلك الهواتف النقالة مايوازي 10% لنسبة كبيره من العينه توازي 56.4% اما 20% من الدخل فلنسبة 24.8% اما 40% فنسبة 10.9% ولابد من تنظيم حملات توعوية للحث على تخفيض إستخدام الهواتف النقاله وخاصة للإطفال لضررها بالصحة . وخاصة إذا كانت مدة المكالمة طويلة فهي قد ثؤثر على السمع وعلى الأعصاب السمعية.

السؤال الثامن والعشرون : لماذا أصبحت الهواتف النقالة تستهلك جزءاً كبيراً من الدخل

أصبحت الهواتف النقالة تستهلك جزءاً كبيراً من الدخل فما السبب
المحدد التكرار النسبة
ضرورة لايمكن إستغناء عنها 65 64.4%
سء إستخدامها والتحدث في أحاديث غير مجدية 30 29.7%
تستخدم كنوع من الوجاهه الإجتماعية 2 2.0%
إستخدام الأطفال لها بدون رقابة أسرية 4 4.0%
المجموع 101 100%
أجابت نسبة كبيره من العينه أنها ضروريه ولايمكن الإستغناء عنها وكانت عدد المفردات 65 مفرده بما يوازي 64.4%أما قد يساءا إستخدامها فقدم وأجابت بذلك نسبة 29.7% بعدد مفردات 30 مفرده .
السؤال التاسع والعشرون : هل قمت بالإقتراض من البنوك
هل قمت بالإقتراض من البنوك
المحدد التكرار النسبة
لا 64 63.4%
نعم 37 36.6%
المجموع 101 100%

أجابت نسبة 36.6% أنها قامت بالإقتراض من البنوك أما نسبة 63.4% فلم تقم بالإقتراض من البنوك ، ولقد قامت البنوك بعمل حملات دعائية ضخمة حتى تدفع أفراد المجتمع الى القيام بإقتراض قروض بنكية قد لايكونون في حاجة ماسة إليها وأصبحت القروض سمه من سمات العصر وخاصة الإستهلاك التفاخري او المظهري .
السؤال الثلاثين : كم يستهلك القرض البنكي من دخلك
إذا كانت الإجابه بنعم فكم يستهلك القرض البنكي من دخلك السنوي
المحدد التكرار النسبة
10% 6 14.3%
20% 17 40.5%
30% 14 33.3%
أكثر من 40% 5 11.9%
المجموع 42 %

أجابت نسبة 40.5% بعدد مفردات 17 مرده أنه يستهلك 20% من الدخل السنوي أما نسبة 33.3% بعدد 14 مفرده فكانت تستهلك 30% وهذه النسبة كبيره ويجب الحث على عدم اللجوء الى القروض الإ في الحالات الضروريه .
السؤال الواحد والثلاثون : هل أصبحت القروض البنكية سمة العصر ؟
هل أصبحت القروض البنكية سمة العصر ؟
المحدد التكرار النسبة
لا 25 24.8%
نعم 76 75.2%
المجموع 101 100%

أجابت نسبة 75.2% لعدد مفردات 76 مفرده أنها أصبحت سمة عصرية ولايمكن الإستغناء عنها نسبة 24.8 % فأجبت بلا .

السؤال الثاني والثلاثون أوجه الانفاق الأخرى التى أدت الأقتراض ؟

في حالة الإجابة بنعم – ماهي أوجه الإنفاق الأخرى
المحدد التكرار النسبه
الغلاء وعدم الإكتفاء بالراتب 60 76.9%
الإستهلاك الترفيهي والوجاهه الإجتماعية 18 23.1%
المجموع 78 %

أجابت نسبة 76.9% بعدد بعدد مفردات 60 مفرده الى أن الغلاء وعدم الإكتفاء بالراتب أدى إلى الإقتراض من البنوك أما نسبة 23.1% بعدد مفردات 18 مفرده فأجابت بأن الإستهلاك التفاخري أدى إلى الإقتراض البنكي والوقوع تحت براثينه .
السؤال الثالث والثلاثون : هل تقوم بالسفر للسياحه خارج البلاد .
هل تقوم بالسفر للخارج
المحدد التكرار النسبه
لا 70 69.3%
نعم 31 30.7%
المجموع 101 100%

أجابت نسبة كبيره من العينه بلا وكانت 69.3% بعدد مفردات 70 مفرده أما الأخرى فقد أجابت بنعم وكانت 30.7 % بعدد مفردات 31 مفرده . ويعد السفر إلى خارج البلاد من أكبر بنود الصرف التى تؤدي إلى عدم أمكانية الأسره من إدخار تعود للطؤاري وغيرها . وقد يدفعها أحياناً للإقتراض من البنوك والإلتزام بدفع الأقساط طوال العام وحرمانها من الإستمتاع بسبب ضغط الإلتزامات المالية وقد تؤدي إلى مشاكل زواجية عديدة بسبب المشاكل الإقتصادية بين الزوجين والديون المتركمة الواجب سدادها .

السؤال الرابع والثلاثون : عدد مرات السفر إلى خارج البلاد .
إذا كانت الإجابه بنعم فكم مرة تقوم بالسفر للخارج
المحدد التكرار النسبه
مره سنوياً 25 71.4%
مرتين في السنه 3 8.6%
ثلاث مرات في السنه 3 8.6%
أكثر من ثلاث مرات في السنه 4 11.4%
المجموع 35 %

معظم العينة أجابت انها تسافر سنوياً بنسبة 71.4% اما 8.6% فكانت مرتين سنوياً أما 8.6% فكانت ثلاث مرات سنوياً و11.4% أكثر من ثلاث مرات سنوياً
السؤال الخامس والثلاثون : نسبة الصرف على الرحلات الخارجية سنوياً ؟
كم نسبة الصرف على الرحلات الخارجية سنويا
المحدد التكرار النسبه
10% 15 34.9%
20% 15 34.9%
30% 9 20.9%
المجموع

اجابت العينه بنسبة توازي 34.9% وعدد المفردات 15 مفرده أنها تستهلك 10% أما 34.9% بعدد مفردات 15 مفرده تستهلك 20% أما 20.9% بعدد مفردات 9 مفردة فكانت تستهلك 30 %

نتائج الدراسة
اولا : ترشيد الإستهلاك والبعد عن الإستهلاك الهدرى والتفاخري مسؤولية وطنية ويجب العمل على عمل دورات تدريبية وبرامج تلفازية لتوعية افراد المجتمع من الحد من الأستهلاك فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” لاتسرف ولوكنت على نهر جار ”
ثانيا : يعتبر القيام بعمل قائمة يالمستلزمات المنزلية والمواد المنزلية قبل الذهاب الى السوبر ماركت من الوسائل التى تحد من الإستهلاك الهدري ولكن الواضح من العينة انها لاتلتزم بالقائمة حتى وأن كانت تقوم بعملها وهذا مؤشر غير إيجابي .
ثالثاً : يستقطيع الإستهلاك على المواد الغذائية والمنزلية جزء اً كبيراً من ميزانية الأسرة حيث يترواح بين 30% و 40% من الدخل الأمر الذي يحتاج الى عمل برامج توعوية تحث على أهمية ترشيد ربة المنزل والحد من شراء المواد الغير ضرورية ، وتوضيح الكيفية التى يمكن من خلالها شراء المواد العالية الجوده والرخيصة الثمن أو إستبدالها بأخري اقل جوده وبسعر أقل .
رابعاً : إتجاه أفراد المجتمع الى عدم الإكتفاء بالوجبات المطهيه داخل المنزل ، وشراء الوجبات السريعة بشكل أصبح يمثل عبء على الأسره وعلى صحة أفراد الأسره حيث أنتشرت البدانه المتوسطه والقاتله وكذلك الأمراض المصاحبه لها من إرتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع ضغط الدم والعقم والذى أصبح يكلف الدوله مليارات الريالات .
خامساً : أصبحت المواد الغذائية ، الأكل في المطاعم والوجبات السريعة العمالة المنزلية ، رسوم الهواتف النقاله يستهلك جزءاً كبيراً من الراتب والميزانية الشهرية ولابد أن تقف الأسره السعوديه موقفاً واقعياً يعمل على تخصيص وترشيد الصرف الغير ضروري في هذه البنود .
سادساً : يجب أن تقوم الدوله بعمل مشاريع عقارية حكومية أو خاصة لتسهيل شراء منزل للمواطنين بالتقسيط وبدون فوائد . بدلاً من المنازل المؤجرة أن نسبه كبيره من المواطنين السعوديين تسكن في سكن مؤجر والذي ارتفعت اسعاره بشكل واضح وبدون سبب في الأونه الأخيره
سابعاً: العمل على تحسين مستوى الأماكن السياحية داخل المملكه العربية السعودية والحد من أسعارها التى في كثير من الأحيان تكون غير منطقية وعامل طرد للسائح الراغب في الإستماع بالسياحة الداخلية وخاصة فى ظل الأوبئه التى أجتاجت العالم وأصبح من المرغوب فيه قضاء الإجازه السنوية داخل البلاد .

تم بحمد الله

المصدر

 

الأوسمة: , ,

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: