RSS

الطريق السريع للثروة ** تَقشف ووفر 60% من استهلاك فاتورة الكهرباء !

22 فبراير

إذا كانت أحد مشاكلك الزوجية سببها ارتفاع فاتورة الكهرباء الشهرية ، لاداعي لكل هذا التوتر وإزعاج الجيران بالمشاجرات الروتينية المتوقعة ، فهناك وسائل يمكنك من خلالها توفير أكثر من نصف الاستهلاك المعتاد يمكن لكل زوج أو ربة منزل اتباعها من أجل تقليص المصروفات الشهرية وخاصة إذا كان المنزل يعج بالأجهزة الكهربية متعددة من تكيفات وغسالة كهرباء وأجهزة كمبيوتروغيرها التى ترفع من لهيب الفاتورة.

لذا تنصح خبيرة الاقتصاد البريطانية “جان فرنيفال” بالبحث عن كل ماهو أرخص من أجل توفير الكهرباء والطاقة التى عن طريقها نتمكن من أن يتقلص الإستهلاك بنسبة 60% ومن أهم الإرشادات التى تنصح بها :

* الحرص على عدم  ترك الأجهزة المنزلية كالتليفزيون في وضع استعداد”standby”  بل يجب غلقه تماماً.

* لا داعي لترك الهاتف فى الشاحن إذا كان ليس في حاجة إلى ذلك.

* فى الشتاء ومع انخفاض درجة الحرارة ، يمكن ارتداء طبقة إضافية من الملابس دون الحاجة إلى استخدام ترموستات التدفئة ، مع مراعاة غلق أبواب الغرف حتى لا تنفذ الطاقة هباءاً دون الاستفادة منها ، وذلك بدلاً من استخدام المدفأة ليلاً ، يمكنك أيضاً زيادة استخدام عدد البطاطين على السرير للحصول على الدفء الكاف أثناء النوم.


ولا تنسي أن تقومي بتبطين الستائر حتى تكون عازلاً جيداً ضد البرد ومراعاة إغلاقها ليلاً  ، مع استخدام بعض الملابس القديمة لسد أي ثغرات أو فتحات فى الأبواب أو الشبابيك لإحكام تدفئة المكان وتوفير مزيدا من الطاقة دون اللجوء إلى استخدام أجهزة التدفئة.

* ضبط منظم درجة الحرارة بالنسبة لسخان المياة الكهربى عند درجة حرارة مناسبة لا تزيد عن 60 درجة مئوية، مع الحرص على إبقاء ترموس بجانب الغلاية لصب الماء المغلي الفائض بها لتوفيره ما تبقي  لعمل كوب شاي بعد قليل بدلاً من استخدام الغلاية مرة أخري واستخدام المزيد من الكهرباء أكثر من اللآزم.

أما إذا قمت بتحضير إناء من الشاي وتبقي منه كوب أو كوبين ضعيه فى حافظة الحرارة كى يبقي الشاى دافئاً إذا احتاج أحد أفراد اسرتك عمل كوب آخر بدلاً من إعادة غليه.

* إطفاء أضواء  الغرف يساهم بشكل كبير فى إنقاذ  فاتورة الكهرباء ، لذا يجب الحرص على فعل ذلك عند مغادرة الغرفة ، كما يمكن التغلب على هذه المشكلة بالاعتماد على اللمبات الموفرة للطاقة مع تركيب مرايا لتعكس الإضاءة وتعطي تأثير

أكثر وأوسع انتشاراً للمصابيح المضاءة، ولا بأس من استخدام دهانات ذات الألوان الفاتحة للجدران والأسقف كما يمكن الاعتماد على الشموع فى بعض الغرف ولكن يجب توخى الحذر فى حالة وجود أطفال وذلك بإطفاء لهيبها عند مغادرة الغرفة لمزيد من الأمان.

*  لا تنسي إحكام إغلاق أبواب الثلاجات والديب فريزير حتى لا تتسرب الطاقة دون فائدة ، وإبعادهما عن الأماكن الساخنة مع مراعاة وضع هذه الأجهزة فى مكان جيد التهوية .

فى الصيف احرصي على عمل صيانة دورية على التكييفات وغلق الأبواب والنوافذ أثناء تشغيل أجهزة التكييف لمنع تسرب الهواء البارد إلى خارج الغرفة ، وإطفاءه عند الخروج من الغرفة.

توفير طاقة الكمبيوتر

وتعتبر أجهزة الكمبيوتر أحد أكبر المصادر المستهلكة للكهرباء ولا يخلو بيت الآن من أكثر من جهاز كمبيوتر ، لذا على ربة المنزل أن تتعلم كيف ترشد استهلاكها وخصة أن أجهزة الكمبوتر مزودة بوظيفة الترشيد حيث يترك كثير من مستخدمي الكمبيوتر أجهزتهم في وضع التشغيل لعدة ساعات دون العمل عليها.

ويقول مونا فيندر من هيئة الطاقة الالمانية  أن ترشيد استهلاك الأجهزة لا يستحق تشغيل وإطفاء الكمبيوتر باستمرار مؤكداً أن هذه الوظيفة توفر 8% من استهلاك الكهرباء. وتوجد بجميع الكمبيوترات التي تعمل بنظام ويندوز أيقونة على لوحة التحكم تحمل اسم “خيارات الطاقة”، ويمكن من خلالها تحديد توقيت إطفاء الشاشة أو القرص الصلب تلقائيا في حالة عدم استخدام الكمبيوتر ، ويمكن أيضا من خلال “خيارات الطاقة” تحديد الفترة التي ينتقل الكمبيوتر بعدها إلى وضع “الاستعداد” في حالة تركه دون استخدام لبعض الوقت.

وتنصح منظمة شتيفتونج فارنتست لاختبارات المستهلك أنه يجب فصل التيار الكهربائي عن الكمبيوتر في حالة إغلاقه ليلاً لان كثيراً من الأجهزة تستهلك بعض الكهرباء حتى وهي مطفأة.

ويوضح ديرك لورينز وهو مسئول اختبارات المنتجات في المنظمة “إذا كان الجهاز يستهلك أكثر من أربعة وات وهو مطفأ، فإننا نخصم بعض النقاط من مستوى جودته”، ويضيف أبرت بيترز من جمعية مستهلكي الطاقة في مدينة راينبرايتباخ في ألمانيا إنه من بين البدائل المطروحة لترشيد الطاقة استخدام كمبيوتر محمول لأن هذه الأجهزة تستهلك طاقة أقل بمقدار الثلثين مقارنة بالكمبيوترات المكتبية.

طرق توليد الكهرباء

وتؤكد خبيرة الأقتصاد أنه من الممكن توليد الكهرباء منزلياً لراغبي التوفير عن طريق تركيب الألواح الشمسية على سقف منزلك أو فى مواجهة الرياح ، أو المياه أوالمولدات إذا كان ذلك متاح بالمنزل ، أو شراء ما يسمي “microgenerator” أو مولد الكهرباء وذلك لنجد فائض من الطاقة لدينا حين انقطاع التيار الكهربي ، وهناك حل آخر لتوفير الطاقة كما أشارت الخبيرة جان فرنيفال وهو تزويد المنزل بنظام عازل ولكنه مكلف جدا ولا ينصح باستخدامه فى هذه الحالة .

أخيراً هل لديكم طرق أخري لترشيد الطاقة وتوفير الكهرباء ؟ .. شاركونا

المصدر

 

الأوسمة: ,

One response to “الطريق السريع للثروة ** تَقشف ووفر 60% من استهلاك فاتورة الكهرباء !

  1. حسين

    2010/02/22 at 11:18 م

    استخدام اللمبات الموفرة للكهرباء (احذر هناك أنواع من اللمبات الإقتصادية للكهرباء ضارة جدا لجسم الإنسان فاحذر)

    وهناك دليل توفره شركة الكهرباء وإذا وجدت له رابط في النت سأضعه هنا بإذن الله

     

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: