RSS

البرامج الجماعية

14 أبريل

إن من الوسائل المعينة على تقليل المصروفات الأسرية هو ما يسمى بالبرامج الجماعية وهو أن يشترك عدة أسر في برنامج واحد بحيث أن التكلفة يتم توزيعها على الجميع بالتساوي ومن أمثلتها:

السفر: فعندما تسافر أسرة بمفردها تكون التكاليف باهضة ولكن عندما تسافر عدة أسر مع بعضها فسوف يتم توزيع جزء من تكاليف السفر على الأسر.

النزهة: عندما تذهب أسرتك إلى إحدى الاستراحات فتكون أجرة الاستراحة (1000 ريال) عليك بمفردك، فلو تشارك معك ثلاثة أسر فإن التكلفة ستصبح عليك بـ (250 ريال) أي أنك وفرت (750 ريالاً) وكذلك عندما تشترون الطعام وغيره

الحج: عندما تشترك في حملة تكون الأسعار مرتفعة لكن عندما يشترك عشرة أشخاص ويستأجرون خيمة من أحد المخيمات مع الطعام فقط تكون أقل تكلفة على الشخص الواحد

حفل: بعض الأسر تعمل حفلات لنجاح أبنائهم (مثلاً) وتكون الحفلات مكلفة، فلو أن الأسر القريبة من بعضها كرموا جميع أبنائهم في حفلة واحدة كبيرة لأصبحت التكلفة أقل على الأسرة الواحدة.

وجبات: مثل الوجبات المدرسية فعندما تعملها الأم في المنزل (سندويتش+عصير) ستكون أقل تكلفة من شرائها من المقصف المدرسي وأيضاً أكثر نظافةً، وكذلك وجبات الأفطار أو الغداء الجماعي في العمل أو غيره.

مجموعات دراسية: عندما يشترك مجموعة لأخذ دورة تدريبية يحصلون على خصم قد يصل إلى 20% وكذلك في المدارس الأهلية والكليات الأهلية وغيرها.

زواج: ولعل أكبر مثال عليها الزواجات الجماعية العائلية منها وغير العائلية.

مواصلات: مثل أن يشترك 4 أشخاص في الذهاب إلى مكان عملهم بسيارة أجرة فتنقسم عليهم الأجرة، وينطبق عليها مواصلات المدارس والأسواق والزواجات وغيرها

مشتريات: عندما تشترك عدة أسر في الشراء من محلات الجملة وبعد ذلك يتم تقاسمها كل أسرة حسب حاجتها، وبتلك الطريقة أنت أشتريت الحبة أو أكثر بسعر الجملة.

علاجات: وهو أخذ خصم المجموعة في بعض التحاليل والعلاجات المختلفة.

إسكان: وهو إشتراك 10 أشخاص في شراء أرض ومن ثم البناء عليها فيصبح لكل شخص منهم شقةً يمتلكها وتكون التكلفة أقل بكثير من أنك لو أشتريت شقة تمليك بمفردك، أو استئجار عشرة أشخاص لعمارة بكاملها ويسلم الإيجار للمالك بشيك واحد.

الشاي والحليب والقهوة: وهو إشتراك مجموعة في العمل برسم شهري (15 ريال) لشراء أنواع الشاي والحليب والقهوة وشراء مكائن التسخين والقهوة مستقبلاً، وكلما زاد عدد المجموعة يقل الرسم الشهري (10 ريال)، وهذا كله بعكس لو أنك أشتريت الشاي من البوفيه يومياً (1×30=30 ريال شهرياً).

إن الاثنى عشر بنداً السابقة لا يعني أن البرامج الجماعية محصورةً فيها بل هي أمثلة، ومن عنده فكرة إضافية فليضيفها في التعليقات حتى يستفيد منها إخوانكم القارئين، والله من وراء القصد

 

One response to “البرامج الجماعية

  1. أنس

    2009/04/15 at 4:54 م

    والله يا اخ da7man كلامك عين الصواب ويوفر الشيء الكثير بس.. عن تجربة ..لازم يكون الاشخاص المتشاركين بينهم تعاون وسرعة في الدفع مو ناس تدفع وناس تأجل وتسير ورطة هههههههههه . ايضا الشخص المسؤول عن القطة يكون ثقة وجاد. وسلامتكم

     

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: