RSS

12سبباً تجعل من الميزانية أمراً حيوياً في حياتنا

09 أبريل

العشوائية والفوضى إكسير الحياة الفاشلة، ويقابلهما بالطبع التنظيم والترتيب كأساسين هامين من أسس الحياة الناجحة، والتنظيم المالي من الأمور الملحة في حياتنا، بغض النظر عن حجم الثروة التي تمتلكها، ملايين كانت أم دريهمات. العمل خارج إطار ميزانية في التعامل مع أمورك المالية يجعلك أشبه بمن يسبح في الهواء، فلا أرض يحط عليها ولا سماء يرقى نحوها.
فيما يلي الاسباب:
1- الميزانية هي البوصلة التي تقودك فتخبرك ما إذا كنت تسير “مالياً” في الاتجاه الذي تريد أم أنك ضللت الطريق. ربما تكون قد وضعت أهدافاً ورسمت أحلاماً، ولكن إذا لم تضع خطوطاً رئيسية وشرعت بقياس مستوى التقدم الذي تحرزه بين الفينة والأخرى، فسينتهي بك الأمر إلى المكان الخطأ الذي يستحيل عليك الرجوع منه. هل تعتقد أن حكومة ، أو شركة كبيرة يمكنها أن تسيّر أمورها دون ميزانية؟
2- مع الميزانية أنت المسيطر على أموالك، وليست أموالك هي المسيطرة عليك ، فالميزانية تضعك أمام حدودك المالية المتاحة لك، وتبعد عنك شبح الدين الذي توفره لك بطاقات الائتمان بسهولة ويسر.
3- تخبرك الميزانية ما إذا كنت تعيش ضمن السبل المتاحة. قبل العمل ببطاقات الائتمان ، كان من السهل عليك مع الميزانية أن تعرف ما إذا كنت لا تزال ضمن حدود إمكانياتك المالية، عند حساب ما تبقى بعد إخراج جميع المدفوعات؛ أما بعد العمل بتلك البطاقات، أصبح من الصعب عل من يصرف دون انتباه معرفة الحدود التي تسمح بها إمكانياته المادية، بل لا يصحو إلا وقد نال منه الدين.
4- تتيح لك الميزانية تحقيق أهداف الادخار التي تضعها لنفسك، لأنها تتيح لك المجال أمام تخصيص مدفوعات معينة للادخار والاستثمار .
5- اتباع ميزانية حقيقة تحرر من السيولة المدخرة بمقدار، فلا تضع أموالك في أشياء تافهة لم تكن تفكر يوماً أن تشتريها، بل في أشياء تهم فعلاً .
6- الميزانية تجعلك وعائلتك تفكرون في أهداف مشتركة .
7- تساعدك الميزانية في الخروج من مأزق الطوارئ عندما تقع، فأنت في الحوادث الطارئة وغير المتوقعة لديك ما يسعفك دون كثير من العناء.
8- تساعدك الميزانية في تحسين حياتك العائلية، فمع ميزانية حقيقية تتفق مع شريكك على الأمور الضرورية وغير الضرورية؛ كلاكما يعرف أن هناك مخططاً تسيران عليه، وعند الاستثناءات تكون الأمور أكثر وضوحاً.
9- الميزانية تكشف لك المساحات التي تستهلك الكثير من نقودك، فتحاول أن تعرف مدى أهمية هذه المساحات، وهل فعلاً تستحق هذا الاستهلاك المالي الضخم؟
10- توفر الميزانية لك ملاذاً آمناً من الدين أو على الأقل تخفف عليك من وطأته إن كنت مديناً فعلاً، من خلال بند المدخرات .
11- الميزانية توفر لك مالاً زائداً تستثمره في تحسين ظروف حياتك سواء المعيشية أو العملية.
12- وأخيراً الميزانية تجعلك أقل قلقاً وتوتراً، وتوفر لك نوماً هادئاً لأنك تعرف كيف، وأين تضع أموالك.

المصدر

 

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
%d مدونون معجبون بهذه: