RSS

إلى كل من اثقلته الديون والهموم ،، تريد التخلص من ديونك ،، تفضل

03 أبريل

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على الرسول الأمين وعلى أله وصحبه أجمعين
كثيرون هم من تعرضوا لمسألة الديون ،، فأثقلت تلك الديون أنفسهم بالهموم ،، ودخلوا في دوامة لا تنتهي من الحلول المؤقته ،، فكلما خرجوا من حفره ،، جرفتهم ( الدحديره ) ،، ليظلوا قابعين بين فكي الرحى تطحنهم بلا رحمه ،، حتى أصبحت ايامهم كما الطحين في وجه الريح .

الدين ،، هم بالليل وثقل بالنهار ،، وهو سبب رئيسي لكثير من المشاكل الأسريه ،، بل هو كشف لأستار المرء ،، وهو من يضيع ماء الوجه .

عندما ننظر إلى حال صاحب الدين ،، نرى قرار قد أتخذ في ظروف معينه ( صحيح كان أم خطأ ) ولكن ذاك القرار نتج عنه وضع معين ،، كون كماشه ،، وأخرا إستسلام من قبل صاحب الدين لما آل إليه الحال .

بالتأكيد هناك خطأ ،، والواجب التفكير مليا وبهدوء للتخلص من نتائج هذا القرار الخاطىء ،، والذي نتج عنه أخطاء متراكمه .

وهنا يقفز إلى ذهننا تساؤل مهم ،، ألا وهو

هل يمكننا التخلص من الديون ،، وبأسرع مما نتوقع ؟؟

نعم يمكنك ،، وأقولها بيقين بعد مشيئة الله عز وجل ،، وتوفيقه لك بوضع خطه بديله لوضعك الراهن وأستبداله بخطوات عمليه يمكنك من خلالها تقليص الدين أو التخلص منه نهائيا .

دعونا نسولف مع بعض شويه ،، لنرى كيف يمكننا ذلك .

دوما البدايه يجب أن تكون بطلب المسانده ممن يمكنه بكن فيكون تبديل الأحوال

عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخدريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَومٍ المَسْجِدَفَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ جَالِساًفِيهِ فَقَالَ : « يَا أَبَا أُمَامَةَ مَاليِ أَرَاكَ جَالِساً في المَسْجِدِ فيغَيْرِ وَقْتِ صَلاةٍ ؟ » قَالَ : هُمُومٌ لَزِمَتْني وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ : « أَفَلا أُعُلِّمُكَ كَلاماً إِذَا قُلْتَهُ أَذْهَبِ اللهُ عَزَّوَجَلَّ هَمَّكَ ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ » ، فَقَالَ بَلى يَا رَسُولَ اللهِ ،قَالَ : « قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُبِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِالدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ » قَالَ : فَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللهُ عَزَّوَجَلَّ هَمِّي وَقَضَى عَنِّي دَيْني) .

ومن هنا تكون البدايه الصحيحه

وبعدها سننطلق لبعض الأفكار التي قد تساعدك بمشية الله في تحقيق الأهداف أو بعضها ،، فالقليل خيرا من العدم ،، وبأخر السالفه هناك مقترح يمكن للبعض تطبيقه ،، وإن شاء الله فيه خير إن تم تطبيقه وفق الضوابط .

والآن ،، لكي تتخلص من ديونك يجب عليك البدء بتكوين نظره مستقبليه (( وواقعيه )) وأن لا تتعجل النتائج ،، فلا يوجد مبنى يبنى بيوم وليله .

يجب عليك أولا دراسة وضعك المالي والمديونيات المترتبه عليك ،، والمتطلبات الرئيسيه والفرعيه للعيش الكريم ،، بعيدا عن التسهيلات والأقساط التي إنتشرت فأضعنا قاعده من القواعد المهمه في الحياة ،، ألا وهي

مد رجولك على قد لحافك

فالأسراف ،، والكماليات ،، والمظاهر الكاذبه ،، والتوسع في الشراء بلا ميزانيه واضحه ومحدده ،، ومحاولة تحقيق الأحلام والأماني بطرق مختصره ،، والتعامل مع المؤسسات الربويه ،، جميعها أسباب لنسيان القواعد المهمه في حياتنا ،، والتوازن في المصروفات واللجوء للدين .

ومانلاحظه في مجتمعنا بصوره جليه ،، هو الأسراف والتبذير ،، وهما من الصفات السيئه ،، وقد قال الله تعالى ( ولا تبذر تبذيرا ( 26 ) إن المبذرين كانوا أخوان الشياطين )

كما نبهنا الله إلى أنه لا يحب المسرفين وهذا أمر عظيم ،، حين قال عز وجل ( وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ 141 ) الأنعام

من يقرأ معي هذه السالفه سيكتشف شيئا فشيئا مكامن الخلل ،، فدعونا نكمل السالفه ،، لنصل إلى الحلول بعد تشخيص الأسباب والمسببات .

رسولنا ومعلمنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ،، أستعاذ من ( غلبة الدين وقهر الرجال ) ولذا أحرص على عدم التسويف في التسديد ،، وتذكر بأن دينك يعلق بذمتك فتعجل بالتخلص منه لا أن تسوف وتماطل به .

وهنا نلاحظ بأننا قد وضعنا قاعده أولى مهمه وهي التعجيل في سداد الدين لكي لا يتراكم ،، تتلوها الصدقه ،، ففي الصدقه خير عظيم ،، وقد نبهنا لذلك الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم حين قال ( أتقوا الله ولو بشق تمره )

وقال الله تعالى (وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ ) البقره

والأيات والأحاديث كثيره في هذا المجال ،، ولكننا هنا نشير إلى ما تعلموه ونذكر بما غفلنا عنه ،، لتكون البدايه صحيحه .

حدد ديونك ومتطلباتك

إن من أهم الخطوات التي يجب عليك إتخاذها هو تحديد الديون والمتطلبات لتتمكن من عمل موازنه بينهما

أفتح حساب بنكي غير الذي تستخدمه ،، وخصصه لميزانية المنزل وأحتياجاتك ،، وحددها على أن لا تتجاوز 50 % من الراتب في البدايه ( إن كنت مسرف ) ثم قلصها ولو بتدرج ،، واستبقي الـ 50 % الأخرى لسداد الديون وعلى أن تترك الفائض في الحساب المستحدث كأدخار ولو بالقليل ،، ولا تنسى أن تدون كل شهر الفائض من حساب تسديد الديون لتتابع مدى تقدمك وتطبيقك للخطه .

المرأه ،، لها أهميه كبيره جدا في تطبيق خطة التخلص من الديون ،، وقد وجهنا رسولنا الأمين إلى أهمية المرأه في رعاية المنزل ،، وأهميتها في كثير من الأمور ،، حين نبهنا إلى أن ( المرأة راعية في بيتها ) ،، إذن لا يوجد حل إلا بالأتفاق مع الشريكه في البيت والحياة ،، والأتفاق لا يكون إلا بالتفاهم والدراسه سويا بما يمكن الأستغناء عنه وأعداد خطه لمدة محدده يتم من خلالها تحديد المتطلبات الضروريه مع الوقوف على الحاجه الفعليه والأبتعاد عن الكماليات الغير ضروريه وتقليص كل مايمكن تقليصه ،، ومن الأهميه أن تكون المرأه هي المسؤوله في الشهور الأولى عن الميزانيه الخاصه بالمنزل ،، فإن نجحت في تطبيق ماأتفق عليه فيتم تسليمها المسؤوليه عن المصروفات الشهريه وإدارة ميزانية البيت ،، عن طريق تسليمها المبلغ المتفق عليه أو وضعه بحساب بنكي مستقل ويخصص للمصروفات الشهريه .

وقفنا على أرضيتين ،، صلبتين على عجاله ،، إن تمكنا من تطبيق ماجاء بهما ،، فمن اليسير تطبيق ماسيأتي ،، والذي نبدأه بتقليل المصروفات الثابته في البيت ،، ففي حال وجود خادمتين أو سائق ،، ويمكن التخلي عن السائق أو خادمه أو حتى الأثنتان ( في حال عدم الحاجه الملحه ) والبدء بالنظر إلى فاتورة الكهرباء والهاتف ،، والمسببات لأرتفاعهما ،، والبعد عن كل ماهو من الكماليات أو الديكورات ،، وتخفيض ميزانية الدعوات للغداء والعشاء ( ليس بخلا وإنما لترحم نفسك ) فالتبذير في الدعوات ووضع الموائد التي تكفي لعشرة أشخاص والمدعون ثلاثه أمر لا يقبله دين ولا منطق ولا عقل ،، ولذا وجب أن توضع مبادىء لا يمكن تجاوزها ،، والتفاهم على هذا الأمر ،، بل لا أبالغ في التخلص من الديون إن قلت ،، أنظر إلى بيتك ،، فإن كان غالي وأنت مديون ،، فقم ببيعه بالقيمة المناسبه ،، وأشترى بيتا يوفر لك حياة كريمه ،، ويساندك في التعجيل بسداد الدين ،، إن لم يسدده بأكمله ،، وإن كنت مستأجر ،، وإيجارك غالي ،، فأبحث عن المقبول والمنخفض الأيجار لتوفر عدة ألاف تساندك في خطة التخلص من الديون ،، بل دعوني أتمادى أكثر ،، فإن كانت سيارتك فخمه ،، ويمكنك بيعها بسعر مناسب وشراء سياره جيده ومناسبه وتوفر من هذه العمليه كم ألف ،، فلما لا ؟؟ المهم أن الهدف من تمادي أخوكم أبوعبدالله هو عدم التمادي في ترك قيد الدين على الرقبه وأعطاء كل ذي حق حقه .

دعونا نتوقف أمام بوابة المغريات الكثر التي حولنا ،، والتي أنصحك أن تغلقها ،، ولا تستلم لها ،، لتتجنب الأقساط والتقسيط ،، وتعامل مع النقد كلما كان متوافرا وللضروره ،، وحسب الخطه التي وضعتها لنفسك ،، وإياك إياك والبطاقات الأئتمانيه ،، تلك البطاقات المسمومه ،، فهي من المهالك لا كما صوروها .

وأخرا ،، لا تستدين لكي تدخل في مغامرات غير محسوبة النتائج ،، كالأسهم أو المشاريع الغير مدروسه ،، فبقائك معدم خيرا من أعدام نفسك بيدك .

بقي أن أقول : لا تقارن نفسك بغيرك ،، وأغرس هذا المفهوم لدى أسرتك ومن حولك ،، ورحم الله أمرء عرف قدر نفسه .

ربما يقول قائل : ابوعبدالله مصخها اليوم بسالفته .

واقول له : يمكنك أن تراها كذلك ،، ولكن تذكر ذلة وهوان وذهاب ماء وجه من أثقلته الديون ،، وتذكر إختفائه عن أعين الناس ،، وتذكر ،، هروبه من الكلمات اللاذعه والجارحه ،، وتذكر خجله وإنكساره أمام صاحب الدين ،، وستعلم أنني ما كتبت إلا القليل مما ينبغي فعله لتجنب كل ذلك ،، لا ،، لأرهق نفسي بأخر الليل ،، وإنما لتعود الطمأنينه والسعاده لمن اثقلته الديون .

أخي الحبيب ،، اختي الكريمه

لا يكلف الله نفسا إلا وسعها ،، فلا تثقل حياتك بأمور زائله ،، وتذكر بأن المؤمن مبتلى ،، فلا تحزن ،، فالحزن يوقفك في موقعك سنين طوال ،، وأما الرضى والعمل والأجتهاد والبحث والدراسه والتفكر بأحولك وإعادة الحسابات ،، فإنها تقدمك خطوات للأمام بعد التوكل على الله عز وجل .

قال رسولنا المعلم وقائدنا وقدوتنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم ( سددوا وقاربوا ) أي حققوا الأهداف بتوازن ،، وأبدؤا من جديد ولا ضير إن بدأتم من جديد ،، فجديد مشرق خير من قديم مظلم .

إذن

ترشيد المصروفات + إعداد ميزانيه متوازنه للضروريات + تقليل البذخ والكماليات + التفكر ودراسة كل مرحله ومتابعة الدين = راحه ،، والراحه هنا ليست مجرد كلمه ،، وإنما كلمه لها معنى يعيه من اثقلته الديون .

والآن أقتراحي ( المفيد إن شاء الله ) في حال توافر الشروط ووضع ضوابط صارمه للتخلص من الدين

هناك من يدخل جمعيات بغرض توفير مبلغ معين لأي غرض ،، واقترح إنشاء

جمعية لتسديد الديون ( عائليه أو اصدقاء أو زملاء عمل )

ينشأها مجموعة ممن أثقلتهم الديون ،، وعلى أن يوضع لها نظام وتدرس ديون أعضائها ،، ويقدم الدين الذي فوائده مرتفعه ( حسب التفاهم ) أو بالقرعه ،، وعلى أن ينتخب شخص محدد لجمع الأموال الشهريه وتنظيم طريقة السداد للجهة مع التفاهم معها للتخفيض ورفع الفوائد عن الدين ،، ويشترط أن لا يتلقى عضو الجمعيه المبلغ بيده لضمان عدم تحقيق الهدف المنشود من إنشاء هذه الجمعيه ،، كما يجب أن يكون كل ذلك كتابة وتوثيق ،، وبأتفاق جميع الأطراف قبل البدء

هذه الفكره يمكنك من خلالها ،، البدء في التخلص من الفوائد المترتبه على الدين ،، أو التخلص منه نهائيا حسب المبالغ المدفوعه وقيمة الدين وعدد الأعضاء ،، ولتضمن عدم بقاء أية مبالغ لديك ،، قد تضيع نتيجة إغراءات أو ماتشتهيه النفس .

أسأل الله أن تكون سالفتنا اليوم مفيده ،، وأن تذكرنا جميعا بأمر مهم يجب علينا التعامل معه بجديه لطلب الراحه وللألتفات لما هو أهم ،، من عباده وسعاده وطمأنينه وسكون وبدايه جديده .

أدعيه

اللهم إني أعوذ بك منالهم والخزن ،، والعجز والكسل والبخل والجبن ،، وضلع الدين وغلبة الرجال

اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلاً وأنتتجعل الحزن إذا شئت سهلاً

اللَّهمَّ اكْفِني بحلالِكَ عَن حَرَامِكَ ،،وَاغْنِني بِفَضلِكَ عَمَّن سِوَاكَ

اللهم إني عبدك ،، و ابن عبدك ،، و ابن امتك ،، ناصيتي بيدك ،، ماض في حكمك ،، عدل فيقضاؤك ،، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك ،، أو علمته أحدا من خلقك ،، أو أنزلته فيكتابك ،، أو استاثرت به في علم الغيب عندك ،، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ،، و نور صدري،، و جلاء حزني ،، و ذهاب همي

قال لي ابوي الله يرحمه برحمته

أنتبه ،، ترى الدين عماة عين

وسامحونا على العجاله

أخوكم
أبو عبد الله

About these ads
 

69 responses to “إلى كل من اثقلته الديون والهموم ،، تريد التخلص من ديونك ،، تفضل

  1. tabosho

    2010/04/03 at 6:30 م

    شكرا لك ولطرحك

    متااابع
    اخوك
    عبدالوهاب

     
  2. بوعبد الله

    2010/04/04 at 9:22 م

    السلام عليكم هناك افكار و اقتراحات كثيرة ممكن يستغلها الشباب فالسؤال هل من صنعة او حرفة ممكن نستفيد ونفيد فيها البشر …فارجوا عرض اقتراح ممكن يشارك فيه الكثير حتي تعم الفائدة للجميع ومع الشكر بوعبدالله

     
  3. عابر سبيل

    2010/04/05 at 1:09 ص

    جزااك الله خير ورحم الله والدك والمسلمين أجمعين وكثر الله من امثالك

     
  4. زكريا

    2010/04/05 at 3:15 ص

    شكرا والف شكر والله الدين هلكني وان شاء الله سوف ارتاح

     
  5. جويرية

    2010/04/06 at 2:49 ص

    قرأت حديث جميل عن إعانة الله لصاحب الدين ..
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( إن الله تعالى مع الدائن حتى يقضي دينه ، ما لم يكن دينه فيما يكره الله )) صححه الألباني ..

    فليلجأ صاحب الدين إلى الله أرحم الراحمين وليستغيث برحمته وكرمه ..
    ثم يأخذ بالأسباب ..

    يقول الشيخ محمد المنجد .. في محاضرة ( نيران الدنيا [الاستدانة] )
    ( من الناس من يستلف وهو ينوي الأداء، ومن الناس من يستلف وهو ينوي عدم الأداء، وهذه من المصائب الموجودة في الناس، وهي من أسباب العداوات، قال عليه الصلاة والسلام: (ما من أحدٍ يدّان ديناً يعلم الله منه أنه يريد قضاءه إلا أداه الله عنه في الدنيا) ما من عبدٍ كانت له نية في أداء دينه إلا كان له من الله عون. من أخذ ديناً وهو يريد أن يؤديه أعانه الله، خصوصاً إذا احتاج إلى الإستلاف لكي يتزوج لإعفاف نفسه، لأنه يخشى على نفسه الوقوع في الحرام، أو اضطر إلى الإستدانة لإطعام أولاده وهو ينوي الأداء خالصاً لله وفياً لصاحبه، فالله يعينه ويكون معه: (إن الله تعالى مع الدائن حتى يقضي دينه ما لم يكن دينه فيما يكره الله )

    موضوع ممتاز ومفيد للناس ..جزاك الله خيراً ..

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    ( أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس ) ..

    ,,,
    اسأل الله أرحم الراحمين أن يفرج هم المهمومين .. ويقضي الدين عن المدينين ..

     
  6. أبو سلمان

    2010/04/18 at 6:49 ص

    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم اللهم لامنجى ولا ملجأ منك
    الا اليك ….

    اللهم اقض عنا الدين واغننا من الفقر… امين

    لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك
    وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير
    وهو على كل شئ قدير…

    اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتعز من تشاء
    وتذل من تشاء بيدك الخير
    انك على كل شئ قدير…….

     
  7. مكسوف من ديونى وهمومى

    2010/10/09 at 11:03 م

    مشكور يا أخى الكريم على كلامك الجميل ,,, ربنا يفرج همومنا وكروبنا جميعا ان شاء الله ,, وانا مش هينفع اتكلم عشان لا أأثم انى بشتكى اللة عز وجل ( معاذ اللة ) بس انا هواجة الديانة ومش همضى على شيكات تانى وهشتغل ان شاء اللة بايدى وسنانى وللاسف انى متاكد ان انا من الناس اللى حالها مبينصلحشى الا وهى مع اللة بس للاسف بعاند فى نفسى او مصطلحك الجميل بعدم نفسى,,, وباذن اللة هعدى,, حتى لو قابليتنى مشاكل فى الأول ,ان شاء اللة هعدى
    ( يارب طول فى عمرى لحد ماسدد ديونى )

     
  8. عبدالغني

    2010/12/02 at 5:28 م

    جزاك الله عنا الف خير ورحم الله والدك .وأعادنا الله واياك و المسلمين اجمعين من افة الدين .انه سميع الدعاء

     
  9. ابو عبد الله

    2010/12/05 at 4:03 ص

    الله يجزيك الخير يا ابا عبد الله انا وقعت في ديون عمل كثيرة جدا والمشكلة انها كانت لعدة شركات ولم اعرف كيف اسيطر عاى هذة الديون فكل الشركات حست في ظعفي فسارو جميعهم يردون اموالهم مرة واحد ولم اعرف لمن اشكي همي ونحن اليوم نعيش في مجتمع لئيم كل الناس في هذة اللحظة تبدعد عنك واقرب الناس لا ينفعك فما كان بي الا ان توكلت على الله تعالى ووضت خطة سريعة لسداد ديني
    وكانت البضاعة عندي في المخزن لا تساوي ربع الدين المطلوب مني ولكن الله عز وجل رحيم ومعين والحمد لله انقضى معظم الدين عني والان جميع الشركات تريد بيعي بالدين لائني صدقت مع الله ومعهم

    نصيحتي لكم بالرجوع الى الله والاستعانه به والتوكل عليه وسوف تجدون ما وعدكم البركة ان شاء الله تعالى
    انه ولي ذلك والقادر عليه والسلام عليكم

     
  10. ابو عبد الله

    2010/12/05 at 4:04 ص

    ان شاء الله توكل على الله

     
  11. محمد

    2010/12/11 at 1:26 م

    الله يجزاك خير
    نعم والله من يصدق مع الله يتيسر أمرة
    وعليكم بعدم الوقوف وانتظار الفرج
    عليكم بالعمل الإضافي والصدق في المعاملة وراح تنفتح لك الابواب على مصراعيها لكن لاتستعجل الفرج ربك كريم ويحب يسمع صوتك آخر الليل…
    الله يفتحها علينا جميع

     
  12. صابر

    2011/03/29 at 10:18 ص

    يجزيكم الله خيرا كثيرا

     
  13. ابو نمر

    2011/05/01 at 8:06 م

    ان شاء الله يقضي الدين على جميع المؤمنين ويحل امورهم ويحل امري ولو تعلمون كم انا مديون ولي اطفال وساكن بالايجار ولست اشكو حالي الا لله عز وجل ولكن لتفريغ القليل مما يثقل قلبي وعقلي وبدني واصبحت اليوم بلا روح وكما يقولون هماً بالليل وثقل بالنهار

     
  14. جهاد زوايدة

    2011/06/04 at 2:59 ص

    بارك الله فيك اخي ابو عبدالله واذا اردت مثالا لاحد الذين ذكرتهم فانا منهم فرج الله همك و همنا وساعدنا على قضاء ديننا وما الدين الا هم بالليل و ذل بالنهار

     
  15. اشرف

    2011/08/07 at 7:11 م

    الحمد لله علي كل الاحوال المنجي الكريم المتعال و صلي الله علي سيدنا محمد و علي اله و صحبه الكرام ان الله غني و رحيم يعلم ما تخفي الصدور و هو سبحانه علي عظيم قادر علي كل شيئ و انما امره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون فالايمان بقدرة الله هو اساس الايمان و ان غطاك الدين جميعا فلا تيأس لان الله علي كل شيئ قدير و ما الدين في ما حبس الله عنك من الشرور الا اقل القليل فذهاب السمع او البصر لهو اشد وطئه من الدين و عسي ان تحبوا شيئا و هو شر لكم و قد جاءت علي اوقات كان قضاء الدين بالنسبه لي مستحيلا الا ان الله سدده بطرق عجيبه فمرة من المرات كنت مدينا لصديق بمبلغ يفوق قدرتي علي السداد و لا عمل لي و لا دخل علي الاطلاق و استمر هذا الدين لسنوات يأكل في عقلي الا انه في تبدل الاحوال تيسرت الامور و كان سداده يسيرا في ايام فقد فتح الله علي و تسدد فالله سبحانه و تعالي لا يعجزه شيئ في الارض و لا في السماء. فالاستعانه بالله و اليقين بقدرته و الالحاح عليه نعم الاحاح المستمر علي الله فالله سبحانه خلقنا و هو الذي تكفل بنا و هيأ لنا الارض لنعيش عليها فلا يعجزه شيئ كما ان الدين هو لا شيئ بالنسبة لله العظيم فلة اراد الله لتسدد الدين في لجظات الا ان حكمة الله لا ندركها بعقولنا احيانا كثيره و الله اسأل ان يقضي عنا جميعا ديوننا و ان يجعلنا من عباده المتقين و صلي الله و سلم و بارك علي سيدنا محمد و علي اله و صحبه و سلم تسليما كثيرا و الحمد لله رب العالمين

     
  16. الراجي رحمت ربه

    2011/09/04 at 9:49 م

    الحمد لله رب العالمين.اشكو همي وغمي وحزني الى الله رب العالمين.العليم بذات الصدور.ويعلم ربي كم انا في شدة وضيق وتعسر من ما انا فيه من تراكم الديون.التي اثقلت كاهلي وكادت ان تنخر عظامي ووصلتني اديوني الربوية الى ان افكر في الانتحار؟؟كل هاذا بسبب مبلغ صغير اخذته في الربا فتضاعف علي وكبر حجم المبلغ وخنقني.وذلك بسبب بعدي عن طريق الله عز وجل.ادعو لي اخوتي ان يخلصني ربي في سداد ديني.قاتل الله الربا ومن عمل به

     
  17. أبو عبد الرحمن

    2011/09/05 at 3:47 م

    أسأل الله العظيم رب العرش العظيم وأسأله بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يخلصك من الربا والدين معاً … آمين

     
    • الراجي رحمت ربه

      2011/09/11 at 1:15 ص

      جزاك الله خير الجزاءاخي ابو عبدالرحمن.انا بحاجة دعاكم ودعاء الاخوة المؤمنين ان يفرج عنا (فرجا عاجلا قريبا كلمح البصر او هوة اقرب من ذالك)انه سميع مجيب

       
  18. القمه هدفي

    2011/09/30 at 12:25 م

    جزاك الله خيرا ابو عبدالله ………….. موضوعك في الصميم ونسأل الله تبارك وتعالى ان يقضي عنا الديون

     
  19. yousef

    2011/12/09 at 4:02 ص

    جزاكم الله كل خير انا استفدت كثيرا ان شآء الله ان يكون في ميزان حسناتكم

     
  20. lahcen

    2011/12/13 at 6:53 م

    اللهم اغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اعلنت وما اسررت وما اسرفت وما انت اعلم به مني انت المقدم وانت الما خرسبحانك لااله الاانت سبحانك ,اللهم صل على سيدنا محمد الفاتح لما اغلق والخاتم لماسبق ناصر الحق بالحق والها دي الى صراطك المستقيم وعلى اله وصحبه حق قدره ومقداره العظيم ,

     
  21. عيسي محمد الشريف

    2012/01/03 at 11:32 م

    الهم اني ظلمت نفسي فاغفرلي فانت الغفور الرحيم
    اخواني الاعزار الين اثقلني فمن منكم يجيب ندائي دعوت الله جهرا” وسرا” ان يفك اسري من الدين فساعدوني للخلاص

     
  22. أبوعباس

    2012/01/09 at 9:36 م

    جزاك الله خيراً يا ابوعبدالله والله لقد تعرضت لكثير من المصائب والأبتلاءأت في مالي وبدني وأهلي ولكن كل مصائب الدنيا لاتوازي مصيبة الدين فهو عبودية هذا العصر الذي نعيشه وهو عصر الغاب وغياب الرحمة وسيادة مفاهيم الربا وعلو كعبه في وقت نصارع فيه جميعاً لتوفير أبسط مقومات الحياة لأسرنا نسأل ألله الكريم غافر الذنب وقابل التوب أن يتوب علينا ويعتقنا من الدين والربا ولاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم

     
  23. أبوعباس

    2012/01/09 at 9:43 م

    شكراً أبو عبدالله موضوعك في غاية الأهمية فالدين هو عبودية هذا العصر ولاتوجد مصيبة في الدنيا توازي مصيبة الدين ولقد عانيت مصائب جمة في مالي ونفسي واهلي ولكن ثقل الدين الذي مررت به فاق كل تلك المصائب فهو قهر وإذلال نسأل الله ان يتوب علينا ويدركنا برحمته الواسعة ولاحول ولاقوة إلابالله العلي العظيم

     
  24. لحظة صمت

    2012/01/15 at 8:49 م

    موضوعك جميل بس نبغى احد يقدر يسدد الدين وياكثر المقالات اللي تفوق مقالك ان كان في اسلوب او تنسيق بين النصوص

     
  25. fahad

    2012/01/17 at 1:05 ص

    جزاك الله خير وبارك الله فيك وكثر الله من أمثاتك ويرحم أبوك وجميع موتى المسلمين

    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

     
  26. أبوخالد الجكني

    2012/03/01 at 3:04 م

    أخشى أن تكون الطريقة المقترحة من صاحب المقالة في تسديد الديون عن طريق ما أسماه جمعية لتسديد الديون فيه صورة من صور الربا من باب أسلفني على أن أسلفك، فليراجع في ذلك أهل التخصص والله أعلم
    وبه كتب أبوخالد الجكني

     
    • أبو عبد الرحمن

      2012/03/15 at 2:19 م

      الأخ الفاضل .. أبو خالد الجكني
      تم عرض استفسارك على الشيخ عادل باريان وفقه الله فأجاب بالتالي:

      الحمدُ لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسانٍ إلى يوم الدين ، وبعد:
      فتتلخص هذه الفكرة الواردة في المقال حول بما يسمى بـ” جمعية الموظفين”، وهي من صور الإقراض الجماعي الذي جرى التعامل به قديماً ، وقد أشارَ إليه بعض أهل العلم – رحمهم الله- في كتبهم ومدوناتهم الفقهية.
      وبناءً على ذلك سيكون جوابي على هذا النوع من الجمعيات:
      الصورة الأولى: صورة المسألة: أن يتفق عدد من الأشخاص على أن يدفع كل واحد منهم مبلغاً من المال مساوياً لما يدفعه الآخرون، وذلك عند نهاية كل شهر –أو حسب ما يتفقون عليه – تسلم لآخر، وهكذا حتى يستلم كل واحد منهم مثل ما تسلمه من قبله سواء بسواء، وقد تستمر هذه الجمعية دورتين أو أكثر إذا رغب المشاركون في ذلك، ويحق لمن أراد من المشاركين أن ينسحب من الجمعية قبل أن يقترض.
      وهذه محل خلاف بين أهل العلم ، الأقرب – والله أعلم- جواز هذه الصورة، ونصَّ شيخي ابن عثيمين – رحمه الله- على استحباب هذه الصورة.
      لا يسلم أن في هذه الحالة من حالات هذه المعاملة قرضاً مشروطاً في قرض، فليست من مسألة أسلفني وأسلفك؛ وذلك لأن هذه الحالة خالية من اشتراط دورة ثانية. والحاصل فيها أن أول من يأخذ الجمعية يعتبر مقترضاً من جميع المشاركين فيها ثم يقوم بوفاء ما اقترضه في الأشهر القادمة، فهو مطالب بوفائهم ما اقترضه لا إقراضهم مبلغا آخر، وكذلك من يأخذها في المرة الثانية يعتبر مقترضاً ممن يأخذها بعده ومستوفياً لقرضه من الشخص الذي أخذها قبله، وهكذا الثالث والرابع ومن بعدهم، عدا آخرهم فهو إنما يستوفي ما أقرضه لجميع المشاركين في الجمعية.

      الصورة الثانية:نفس الصورة الأولى إلاَّ أنه يتم الاشتراط على جميع الراغبين في المشاركة في هذه الجمعية الاستمرار فيها حتى تدور دورة ثانية أو ثالثة أو أكثر، حسب ما يتفقون عليه. ويكون ترتيب من يستلم المبلغ في الدورة الثانية عكس ترتيبه في الدورة الأولى، فأول من استلم في الدورة الأولى يكون آخر من يستلم في الدورة الثانية وهكذا.
      وحقيقة هذه الصورة: أنَّ المقرض يشترط على من سيقرضهم في الدورة الأولى أن يقرضوه في الدورة الثانية، فهي داخلة في حكم القروض التبادلية، والمقصود بالقروض التبادلية هي: أن تقرض شخص مبلغاً من المال، لمدة معلومة، على أن يُقرض المقُرض مبلغاً مماثلاً في المستقبل مدة مماثلة، أو أن يتقارضا على أن تكون الأعداد متساوية وهي محرمة في قول عامة أهل العلم – رحمهم الله-.
      وبالله التوفيق.
      وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

       
  27. شراف

    2012/04/22 at 12:09 م

    بارك الله فيك

     
  28. راشد الشهري

    2012/06/28 at 12:33 ص

    دعاء يقال في اليوم ثلاث مرات بنيه صادقه سترون البشائر (( سبحان الله يافارج الهم وياكاشف الغم فرج همي ويسر أمري ورحم ضعفي وقلت حيلتي ورزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين .
    (( اللهم إكفني بحلالك عن حرامك … وغنني بفضلك عمن سواك )) إن شاء الله تتيسر وتسدد ديون المسلمين .

     
  29. محمد

    2012/07/03 at 10:20 ص

    شكرآ يابوعبدالله والله يجزاك خير الجزاء مقدمتك جميله اقصد الادعيه واللجؤ لله عز وجل صحيح وناجح. اما بالنسبه للخطه اللي قلتها فمن وجهة نظري أنها ماتخدم واحد في المائه من المديونين لأن 99 في المائه من المتورطين في الدين اللي عليه سيارتين واللي ثلاث من معرض أما ديون البنك انا نااعتبرها ديون لانها بضوابط نظاميه قصدهم مايتجاوز ثلث الراتب هذا جانب . الجانب الثاني هو اذا كان المديون راتبه 7000 وعليه قسط بنك 2333ريال وقسط سياره 1500 ريال من معرض وايجار شقه بمامعدله 1667ريال شهريآ هذا اذا سلم بان سيارته تكون ملك لاتكون تملك وتصبح امر وادها ليصبح مجموع التزاماته 5500 ريال والراتب 7000 ريال يصبح الصافي 1500ريال .فبالله يابوعبدالله وش تسوي ال1500 ريال معه في ضل هذا الغلاءفضلآ عن كثر عياله وقلهم مدارس اونحوه هاه عطه خطتك خلها تنفعه …….؟؟؟ صدق من قال ان الحديث سهل.وللمعلوميه دين البنك مايضر سواء عمل بخطتك ام تركها.

     
    • منصور الرقابي

      2012/08/02 at 7:26 ص

      كلام وكلام وبس، طيب اذا كان الواحد راتبه ما يتعدى 3000ريال وعليه قرض
      من البنك وبيت واولاد ومدارس وكهرباء وموية واكل وشرب وسيارة كل يوم وهي في الورشة
      كيف بالله يرتب اموره وكيف يسدد الديون غير ديون البنك سلف مع الزملاء والا بيعات مكيفات
      والا والا والا وش يقول الواحد بس،، ما اقول غير ان الله يجملنا بالصبر وترى تاليها سجون ومحاكم
      والناس تقول ليش يتدين؟ما أحد جبره على الدين؟ طيب احسن اتدين والا اروح اتشحذ على البيبان؟
      الواحد اذا ارتاح جلس يتفلسف وقال رتبوا اموركم وسددوا ديونكم وطلعوا مدري كم من الراتب
      وافتح حساب جديد وحط الفائظ مدري في ايش، يحبيبي اللي فوق ما يشوف اللي تحت
      وما يطلعنا من ذا الوضع الا معجزة الاهية

       
  30. ليبي

    2012/08/09 at 6:30 م

    انشاء الله ربي ايفرج علينا من الديون يا رب

     
  31. zohra

    2012/08/25 at 7:00 م

    السلام عليكم انا اخت اتقلت الديون عاتقى وانا اعيش وحيدة انا وثلاثة اطفال اكبرهم لديه ت 3سنوات فلمن اشكو ضعفى وقهرى سوا للخالق سبحانه

     
  32. ياسر علي

    2012/09/01 at 7:02 ص

    ابوعلي
    اثقلتني الديون بهمهل وغمها….وكرهت المطالبات واصبح صديق الامس يتوعدد اليوم…حتي من كانوا صغارا وادخلتهم لعالم السوق وفتح الله عليهم نسوا من كانوا وطالبوني بسداد مديونياتهم بل توعدوني بالسجن…..
    اصبحت لا انام ولا استطيع الاكل وتلخبطت حياتي ولكني الي الله راجع….علمت مما انا فيه ان الله يريدنا ان نرجع اليه…وعلمت ان الله ادا احب عبدا ابتلاه…صدقوني قد تكون اخر كلماتي التي اكتبها لكم هي الان …فلا ادري قد اسجن غدا او بعد غدا….اللهم لا ملجا منك الا اليك..يافاطر السموات والارض ارحمني برحمتك…يامن امره بين الكاف والنون ….يامن يجيب المضطر ادا دعاه…اجعلها ساعة اجابه..واقضي عني ديني…فانا الفقير اليك…ولا املك شيئا لسداد ديني….ارحمني يامالك الملك وملك الملوك…
    تصدقوا يااخواني اني سمعت برجل ينثر 200الف دولار علي راااقصه؟ بينما احتاج انا ل50الف دولار لسداد كل مديوناتي…فياسبحان الله
    اللهم ان كنت مسيئا فتجاوز عن سياتئ…
    واشهدك ياربي ان استقيم والا اعود لما كنت فيه…فانت تعلم ياربي ان لدي من الابناء بينهم مشلول وابوان هرمان اقوم علي امرهما فان دخلت الي السجن فلا اعلم من يقوم من بعدي علي امرهما….
    اللهي وكما قبلت دعوة دو النون اقبلها مني ياكريم::لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين
    اللهم فرج كربي…اللهم ردني الي اهلي واقضي عني ديني فلا اريد يوم القاك ان اكون مديونا او اكون مغتصب لحق الرجال..اللهم اني اعلم ان خزائنك ملئي..فارحمني برحمتك…
    اللهم ضاقت علي الدنيا بما رحبت
    اللهم ضاقت علي الدنيا بما رحبت
    اللهم ضاقت علي الدنيا بما رحبت
    اللهم ضاقت علي الدنيا بما رحبت

     
    • ابوباســـــــــــل

      2012/09/05 at 7:45 ص

      سلمت يالطيب الله يجعلها في موازين اعمالك ورحم الله والديك

       
  33. Abu Mohammad

    2012/10/12 at 3:20 ص

    اللهم فرج كرب المكروبين و اقضي الدين عن المدينيين …
    و جزاك الله خيرا اخى ابو عبد الله

     
  34. كابوس

    2012/11/03 at 7:39 م

    لو مو الحاجه مااخذنا دين وربا لكن في ذمة من قال حلال

     
  35. عادل

    2012/12/09 at 3:32 م

    لا اله الا الله الحمدالله علي دين 700 الف ريال وتم سداد 35 الف ريال وباقي الكثير ومتوعدين بالسجن والحمدالله اشكو امري الي الله واسال الله ان يقبض روحي بدون ريال واحد يذمتي الي احد ياخوان والله والله مالنا غير الله يدبر امورنا ويخرجنا من حلق الضيق الي اوسع الطريق

     
  36. محمد

    2013/01/03 at 6:23 م

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    اخواني وأخواتي..ما لعبد سوى ربه..يعينه ويزيل عنه الشدائد..نشأت في أسرة فقيرة جدا..ولازمتني اعاقة على مستوى رجلي اليسرى من السنتين من عمري..تحديتها ونلت شهادة الباكالوريا..وبعمل بسيط تزوجت درءا للزلل .كان لي نصيب من الأبناء..الدولة ومن خلال مساري الدراسي تعلم أنني معاق ولكن لم تكلف نفسها رعايتي أوحتى توظيفي. فعشت حياتي أستدين لأعيل وألبي أبسط حاجات الأولاد الأربعة..واليوم يشمت بي الصديق والعدو ولا يغمض لي جفن بالليل متوجها الى خالقي أن يجعل لي مخرجا..فلا تنسوني أحبتي في الدعاء الصادق أن يكفيني ربي بحلاله عن حرامه ويغنيني بفضله عمن سواه.آآآآآآآآمين.

     
    • عسولة

      2013/11/07 at 1:12 م

      توكل على الله واستعن به ولا تيأس ..فأنت من الصابرين والذين يحبهم الله فابتلاهم..دعوة منك صااادقة يفرج الله همك فلا تعلم رزقك من أين وكيف فقط توكل على الحي الذي لا يموت. الله يوفقك .

       
  37. تبارك عبدالله

    2013/01/09 at 10:09 م

    اللهم إقض عنا ديوننا وأرزقنا العفو والعافية وأرحمنا بعاجل القضاء والعفو والعافية وأرزقنا حسن الاستخدام وتوفنا وأنت راض عنا

     
  38. بدر

    2013/01/12 at 3:36 م

    اللهم لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين أستغفرك وأتوب إليك
    سبحان الله يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همومنا ويس امورنا وأرحم وقلة حيلتنا وأرزقنا من حيث لا تحتسب يا ارحم الراحمين

    اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من البخل والجبن وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال

    اللهم أكفيني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك

     
  39. wael

    2013/01/25 at 8:21 م

    ابتلاني الله بزوجة مبذرة اضاعت مالي على الكماليات مما اضطرني بالنهاية للاستلاف من أهلها وضاقت امور العمل مما ادى الى التزامات جديدة وشيكات وهم وغم ولي منها اربعة اطفال وبدأت تكيل المعايرة بقلة المال وجرحي بكلام لاذع فأدعو لي يا أخوتي يا عزوتي من المسلمين أن يقضي ديني أرجع أقف على رجلي من جديد وأعيد الامور الى نصابه وجزاكم الله الف خير

     
  40. تهاني

    2013/03/27 at 2:58 م

    جزاك الله خير ، الله يفرج همك ياابوي وهم المسلمين يارب

     
  41. مديونة وغرقانة

    2013/04/05 at 5:28 م

    يارب يفرج همومنا وتقضى عننا جميعا الديون وهمها !!!!!!
    الراتب اصلا ضعيف .. والدين قسطه عالي …صعب عمل اي جدولة !!
    بس الامل بالله كبير والحمدلله على كل حال

     
  42. مديونة وغرقانة

    2013/04/05 at 5:30 م

    يارب مالنا سواك ..

     
  43. عرابي

    2013/04/14 at 2:50 م

    يا أبا عبد الله جازاك الله عني وعن سواي خير الجزاء فوالله أثقل الدين كاهلي ولوى كاحلي حتى صرت لا أُطيق ما أنا عليه رغم أن الله رزقني صبر الدائنين الا أني فكرت كم مرة في الاتصال بالجمعيات الخيرية أو غير ذلك مما يغدو ويروح على فكر المرء لما ينشغل بوضع الذي ظل يراوح مكانه وخاصة وأنت ترى أولادك يكبرون ومازلت تعانق الدين كأنه غرام والعياذ بالله وقد هُديتُ الى برنامج وضعته لنفسي رغم كثرة تقشفه الا أني ماضِ فيه بإذن الله إذا عافاني الله من المرض وكثرة الضيوف فهذان مازلت لم أعرف سبيلا للإقتصاد معهما وإن كنت قد وضعت خارطة للضيوف بتقليل أنواع الأطعمة وأنواع الفواكه ” الجود يُفقر والإقبال قتالُ ” ثم إني قسمت الميزانية الشهرية الى : قسم المصروفات ( الأكل مع تغيير نوع اللحم وعدم المبالغة فيه والاختصار على الفواكه الموسمية ووما يناسب الأطفال فقط أما أنا والزوجة فما بقي فقط ) تخصيص الربعين الآخرين لتسدين الدين مع الرزنامة والأشخاص مع العلم أن كل دين هو دين لا يوجد دين صاحبه صابر أو أخ أو صديق مقرب فالكل يُحصى وربما أستفيد من هذه الحالات في التأخير مثلا .وأما الربع الرابع فهو مخزون لا يُمس اللهم إلا في الطوارئ ويُنقص من ميزانية البيت في المرة القادمة ويعوض المبلغ المحذوف منه ( إن حدث المساس بالربع الرابع في الحالات الطارئة ).
    أنا ماض فأعينوني بالدعاء وادعوا الله أن ييسر لي بيع البيت فقد أستطيع القضاء على الدين نهائيا والأخذ بنصيحة الأخ أبو عبد الله وأستأثر ببيت أقل رفعة . شكرا أبا عبد الله عن النصح

     
  44. أبوسارة

    2013/04/28 at 4:16 م

    الله يرفع عنا وعنكم ويسدد ديوني وديونكم والفرج بإذن الواحد الأحد قريب
    اقسم بالله اني أنام وأنا مكسور الخاطر وضائع وتائه من الدين حتى أني اعتزلت الناس من أجل هذه الديون
    يا رحمن يا رحيم يا قادر على كل شي سدد عني ديوني وديون من أثقلت عليهم حياتهم وصارت مأساة

     
  45. عيسى الخليفه

    2013/05/26 at 8:34 م

    الله يفرجها على جميع السلمين

     
    • عبدالله

      2013/06/10 at 5:00 ص

      السلام عليكم اخوكم عبدالله من الامارات انا مديون وجربت طريقه ورتحت فى السداد المبكر أدفع دفعة للبنك وبعد ذلك اوقف على قدر الشيكات الي دفعتها مثلا اذا دفعت 5 شهور اوقف الدفع 5 شهور بدون فوائد وبعدها ينزل الراتب كامل اصرف منه على قدر الحاجه وجمع دفعه ثانية لان الراتب
      اذا ينزل كامل بدون استقطاع فية بركه وخير وبهذي الطريقه قدرت اخلص الدين والحمدلله رب العالمين

       
      • أم حمودي

        2014/10/18 at 3:07 ص

        انت موظف بس نحنوا ربات بيوت

         
  46. مهموم

    2013/06/18 at 10:13 ص

    بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع المهم ، وادعوا الله ان يقضى عنا دينا ويذهب همنا وحزنا انشاء الله

     
  47. يرزقني رزاق الهوايش بجحورها/ لاخايلت برق ولاهي بحايله

    2013/09/09 at 10:13 ص

    جزاك الله الف خير يابو عبدالله لاكن الحل المقترح قبل الدخول في غياهب الديون والله اني موظف حوالي العشره الاف والله مايقي من الى الف وثمانمائه ريال كله اقساط وعلى كيف التوقير من هذا المبلغ واحتياجات الاسره والاولاد والسياره والفواتير …الخ مل من الاخوان والاصدقاء والزملاء من كثره السف / ماقصرو بس اللحاجه مستمره 0لاكن كرررو يامديونين اللهم اغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك

     
  48. عبدالله

    2013/11/03 at 1:58 م

    تسلم بوعبدالله والله كل كلامك يجدد خلايا حياتنا. كله كلام نقي وصافي ومفيد جداً جداً. اشكرك واشكر كل من عرف قدر نفسه.

     
  49. mohammed

    2013/11/04 at 6:15 م

    اللهم اغفر لنا الذنوب التي تسلطت بها الديون علينا

     
  50. عسولة

    2013/11/07 at 1:16 م

    أصلحوا النيات يا بشر..واصبروا فالله يختبركم بصبركم ويحب سماع دعواتكم. فإلى الله فهو المعين .

     
  51. حسام سمير

    2013/12/31 at 4:24 م

    جزاك الله عنا خير الجزاء كنت فى اشد الحاجة لكلمات مثل هذه فاسال الله العلى القدير ان يرحمك و يغفر لك و يرزقك الخير الكثير و يبارك لك فى حياتك و كل من تحب و ان يرزق الامة الصلاح فهو ولى ذلك و القادر عليه

     
  52. علم الدين محمد ااحمد علي حازم

    2014/02/02 at 11:18 ص

    تسلم يا صديقي علي طريقة طرحك لحل الدين ولكن كيف يصبر لك الدائن حتي تجدول له دينه وانت تتحدث عن ديون بسيطة ولكن كيف يسدد الدين الثقيل بصورة ترضي من كان له حق عليك فمثلا انا لدي ديون قاربت السنتبن ولم اجد من يقف معي لحلها ماذا افعل وهي غير ما تزيد ﻻ تنقص والله المستعان

     
  53. احمدالنداوي

    2014/02/10 at 9:49 م

    اين اصحاب الملاين المسليمن فليبحثوا عن اخوانهم الذين اثقلتهم الديون ام اصبجنا مسليمين الهويه اين انتم من يوم لاينفع لا مال ولا بنون ما قرئنا او سمعنا همسا ان احد من المسلمين اصحاب الملاين قام وسدد دين اخيه سرا فما قيمت ان نكتب دون ان يتغير او تشحذ هم الاغنياء في عمل الخير بيدك عمل يدخلك الى الجنه فعلام هذا البخل االا النار تريدون وهذا كله مما جنت ايدكم فهم لا يستحقون الدعاء ولا يستحقون ان يطلق عليهم مسلمين اللهم فرج عن اهلنا واخواننا المسلمين دينهم في كل بقاع المعموره

     
  54. مسافر

    2014/02/18 at 3:17 ص

    اسأل الله العظيم رب العرش الكريم رب السموات والارض ورب كل شئ ومليكه بيده مفاتح الرزق رب الناس ورب الفلق الواحد الاحد الفرد الصمد أسأله في هذه الساعه أن يرزقني ويرزقك من حيث لانحتسب وأسأله بأسماءه وصفاته العلى ان يقضي عني وعنك الدين ويتوب علينا ويهدينا الى صراطه المستقيم ويغفرلي ولك وللمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات .وصلي الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه .

     
    • samar

      2014/03/30 at 7:28 م

      جدول يومي
      1 الاستغفار {يرسل عليكم السماء مدرارا و يمددكم بأموال و بنين و يجعل لكم جنات و يجعل لكم انهارا )
      2 سورة الضحى( فيها ولسوف يعطيك ربك.فترضى)
      3 سورة الليل( فيها و لسوف يرضى
      4 صلاة الضحى)
      5 الصدقة و لو بجزء يسير( لان الحسنة.بعشرة امثالها )
      6 سورة الواقعه بين المغرب والعشاء تنفي الفقر
      7 قبل النوم سبحان الله 33 الحمدلله 33 لا اله الا الله 34 خير لك من خادم
      8 الدعاء في ثلث الليل الاخير لتفريج الهموم و قضاء الدين
      9 الدعاء في كل سجود
      10 .الدعاء بالخير لكل الناس { لان لكم.مثل ذلك )

      صدقا هذه ثروتي كلما اصابني ضيق و هم ….خير من ان تطلب من الناس اعطوك او منعوك تطلب من رب كريم و توقن بالاجابه و لسوف يعطيك.الكريم ما يغنيك عن حاجة.الناس… فرج الله همكم جميعا و قضى عنكم دينكم.و يسر لكم.امو كم…

       
  55. يارب رحمتك

    2014/03/12 at 6:46 ص

    الله يجزاك كل الخير ويجزي الله الاخوة والاخوات جميعا على المداخلات النافعه .. يارب فرجها من عنددددددك يارب

     
  56. ;كمال احمد محمد

    2014/03/16 at 7:59 م

    اللهم بارك لنا مارزقتنا وارزقنا خيرا منه

     
  57. كمال يربي كلنا ذو نون

    2014/04/05 at 5:35 ص

    كمال يربي كلنا ذو نون
    السلام عليكم اخوني امة محمد والله وجدت في هذا الموقع راحة من الهموم الذي انا فيها من الديوان صحيح انسان يخطط ويقول بهذا القرض سوف نعمل مشروع وووو لكن في لحظة ما يجد نفسه دخل باب المهمومين المكروبين بعد ما فكر في باب النجاح اخوني كم من حكومات بي خبراها اقتصاديين وخبراء الاسواق ورغم ذلك تجد في الاخير هناك خسارة ووو ما بالك انسان لوحده وفكره ينجح في كل الامور هنا تدخل نية انسان مع الله في هذا المشروع الذي ادخله في باب الديون وكثرة همه نرجع لطلب من الله الفرج وربي برحمته الذي ملات السموات والارض يعطي مفتاح للعباد وربي لديه مفاتيح كثيرة
    والله والله والله اي انسان يريد ان يخرج من الهموم الديون عليه باستغفار
    خاصة استغفار الاسحار يعني قبل صلاة الفجر 20 دقيقة تجعلها استغفار هذا وعد من الله لعباده مهمما كان همك مهما كان دينك
    هذا وعد من الله لعباده جربوها تشوفو كيف تذوب الديون كما يذوب الثلوج لحظو في القران كيف ذكر ربي اي قرية تعسرة ونقطع عليهم الغيث
    والفرج امرهم ربي باستغفار ينزل عليهم من السماء مايردون
    اخوني من اراد الله ان يفرج عليه في هذه اللحظة ان يدعو لي بفرج لي اني استغفر لكم ربي اللهم اني استغفر لي ولي امة محمد

    يا من استجاب لنوح فنتصر وحملته في الفلكك المشحون
    يامن حال النار عن خلايله روحا ورحان بقولك كوني
    يامن امر الحوت بقذف يونس وحفيته بشجرة القطيين
    نحن مثله في كربة ارحمنا كلنا ذو نون

     
  58. سيف الدين

    2014/04/21 at 3:54 م

    لا حول ولا قوة الا بالله العظيم اللهم لامنجى ولا ملجأ منك
    الا اليك ….والله الدين هالكني

     
  59. ابو محمد ادريس

    2014/07/14 at 11:15 ص

    للامانه موضوع رائع وفيه فائدة كبيرة انا مديون بدين كبير ولا انام منذ سنين ولكن سرني طريقة العرض للموضوع بارك الله فيك وجزاك عنا كل خير مع ان الهم كبير والدين اكبر ولكن الله اكبر ممكن انو الانسان يتعرف على طرق جديدة لتساعده في قضاء الدين والحمدلله وبحان الله شكرا

     
  60. غفرانك اللهم

    2014/08/13 at 2:54 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (قَالَ إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ وَأَعْلَمُ مِنَ اللَّهِ مَا لَا تَعْلَمُونَ) [صدق الله العظيم
    سورة يوسف : 86

     
  61. سالم المزروعي

    2014/09/09 at 1:05 ص

    بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم اشكر القائمين على هذا الموقع الرائع وجعله الله في ميزان حسناتكم وجعل لكم تخفيف في الآخرة لزرع السعادة والابتسامة والأمل
    في الصبر وتحمل الديون لقد تم خداعي من طرف أحد البنوك الربوية وذالك في بداية حياتي المهنية حيث قام احد العاملين في السلس باقناعي بأخذ سلفة بنكية وبعد تكرار الطلب على أخذ السلفه أخذت السلفة مائة ألف درهم ومن هنا بدأت ماساتي وبعدها أخذت تردت كارد المدفوعة م
    سبقا وبعدها طالبت بإعادة جدولة وعمل سلفة جديده وبعدها تغيرت معاملتهم لي وضيقو الأمور المادية بحجة الفوائد وبعدها بنفس الوسيلة السابقة تم الاتصال بي من قبل السلس وهو صديق لموظف السلس الذي قام باستدراجي للبنك وقام باقناعي بشراء مديونيتي واعطائي سلفة أكثر ودفع مبلغ خمسة في المائة للبنك وبعدها حصل نفس الموضوع في السابق وتكرر هذا لأربعة مرات من التنقل من بنك إلى بنك ووجدت بأنني مدان للبنك بملغ مليون ومائة الف درهم عملت على سدادها لمدة عشرة سنوات ولاكن لم يتم نزول السلفية وبسئالي لماذا تنزل السلفية أجابني انت تدفع الفوائد مع العلم اني متزوج وراتبي التقاعدي 11250درهم ويبقى 5500درهم وتقدمت لبرنامج الشيخ زايد للإسكان في شهر 2 2008م وبدون فائده واسكن مع والتي غرفة وحمام بناء قديم مما اضطررت للسكن بالاجار بملغ 3000 درهم وﻻيتبقى من راتبي سوى 2500 درهم والحمد والشكر لله تكفي للأكل والشرب فقط وليس لمستلزمات الحياة الزوجية والأسرية اجار تلفون بترول سيارة كهرباء وماء وهذا الضروري منها فقط واختم بحسبنا الله وهو نعم الوكيل اللهم ﻻ ترحم ﻻ في حياته و ﻻ في مماته وقبره من اعطا وصرح المسؤول الأكبر والبنوك والسلس الذين ضيقو حياتي وحياة الآخرين بالديون اللهم كل فلس ربوي يحرقون به اللهم ﻻتاخذنا لجهلنا واغفر لنا وارحمنا وذلك لعدم تفقهنا في الدين وإن غداً لهو قريب فلينظر ماذا فعلوا والله خير الناظرين ولكم جزيل الشكر والاحترام.

     

اضف تعليقك هنا:

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

 
تابع

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 1,067 other followers

%d مدونون معجبون بهذه: